للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

مكسورةَ النونِ، "فَأُطْلِعَ" مبنياً للمفعول. وقد رَدَّ الناسُ - أبو حاتم وغيرُه - هذه القراءةَ من حيث الجمعُ بين النونِ وضميرِ المتكلم؛ إذ كان قياسُها مُطْلِعيَّ، والأصل: مُطْلِعُوْي، فأُبْدِل وأُدْغِمَ نحو: جاء مُسْلِميَّ العاقلون، وقوله عليه السلام "أوَ مُخْرِجِيَّ هم". وقد وَجَّهها ابنُ جني على أنَّه أُجْرِيَ فيها اسمُ الفاعل مُجْرى المضارع، يعني في إثباتِ النونِ فيه مع الضميرِ" (١).

(ب) جمع المؤنث:

اشترط النحاة في الجمع المؤنث السالم أن نحصل عليه بإضافة ألف وتاء إلى مفرده الدال على مؤنث، دون أدنى تغيير في هذا المفرد، لا في الحركات ولا في الحروف، وقد حدث تغيير في بنية جمع المؤنث في القراءات القرآنية الواردة في التاج، وهي:

(صُدْقَاتِهِنَّ) (٢) قراءة في قوله تعالى: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً} (٣).

ذكر الزبيدي لِلْصُّدْقَةِ: مَهْرُ المَرْأة، سبع لغات، واستشهد بالقراءة على خمس منها وردت في الآية السابقة بصيغة الجمع المؤنث السالم، فيقول: "والصُّدْقَةُ كغُرْفَة، وصَدْمَة، وبضمّتَيْن، وبفتْحَتَيْن، وككِتاب، وسَحاب سَبع لُغاتِ ... وجمْعُ الصَّدُقَةِ كنَدُسَةٍ: صَدُقَاتٌ. قال الله تعالى: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً}، وجمْعُ الصُّدْقةِ بالضَّمِّ: "صُدْقَاتٌ" (٤) وبه قرأ قَتادَةُ، وطَلحَةُ بنُ سُلَيْمان وأبو السَّمّالِ والمَدَنيّون. ويقال: صُدَقَات بِضَمٍّ فَفَتْحٍ، و"صُدُقَات" (٥) بِضَمَّتَيْنِ، وهي قِراءَة المَدَنِيّين وهي أقْبَحُها ... وعن قَتادَة "صَدْقَاتِهِنَّ" (٦) بفَتْح فسُكون. وقال الزّجّاجُ: ولا يُقرأُ من هذِه اللُغاتِ بشَيْءٍ؛ لأنّ القِراءَةَ سُنّةٌ. [التاج: صدق].


(١) الدر المصون: ١٢/ ١٩٩ – ٢٠١.
(٢) هي قراءة قَتادَة، وطَلحَة بن سُلَيْمان وأبي السَّمّالِ والمَدَنيّون، انظر: الكشاف: ١/ ٤٦٩، والمحرر الوجيز: ١/ ١٣٢، ومفاتيح الغيب: ٩/ ١٤٦، وجامع الأحكام: ٥/ ٢٣، والبحر المحيط: ٣/ ١٥٠، وروح المعاني: ١/ ٢٤١، ومعجم القراءات لمختار: ١/ ٤٨٣.
(٣) النساء: ٤.
(٤) انظر: جامع الأحكام: ٥/ ٢٣، والبحر المحيط: ٣/ ١٥٠، وروح المعاني: ١/ ٢٤١، ومعجم القراءات لمختار: ١/ ٤٨٣.
(٥) قراءة مجاهد وموسى بن الزبير وابن أبي عبلة، انظر: البحر المحيط: ٣/ ١٥٠.
(٦) هي قراءة قتادة وأبي السمال، انظر: البحر المحيط: ٣/ ١٥٠، ومعجم القراءات: ١/ ٤٨٤.

<<  <   >  >>