للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[حب صحابة رسول الله]

السبب الحادي والعشرون: حب الأنصار وحب صحابة رسول الله: كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من أحب حسيناً أحبه الله).

(يعجب ربك من شاب ليس له صبوة)، يعني: يترك شهواته ويوقف روحه لله تبارك وتعالى.

وأيضاً ورد في القرآن: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة:٢٢٢]، والدعوة إلى الله عز وجل طهارة كاملة: {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} [المدثر:٤].

الداعية يحتاج إلى كمية كبيرة من الطهارة؛ حتى يغوص في الوحل لينقذ من تنجسوا بدون أن يصيبه رذاذ من النجاسة، فعندما يخالط الملوثين بدون أن يتلوث، فإنه يحتاج إلى طهارة كاملة، طهارة حسية وطهارة معنوية: (إن الله جميل يحب الجمال).

والله تبارك وتعالى يحب المتوكلين، والله تبارك وتعالى يحب التوابين، والله تبارك وتعالى يحب المتقين، والله تبارك وتعالى يحب الذين يجاهدون في سبيله صفاً كأنهم بينان مرصوص، والله تبارك وتعالى يحب من يصبر على أذى جاره، حتى يفرق بينهما طعن أو موت، فهذه أسباب -ذكرناها ليست على التفصيل- جالبة لحب الله تبارك وتعالى إياك.

سئل الجنيد عن المحبة فقال: عبد ذاهب عن نفسه، متصل بذكر ربه، أحرق قلبه أنوار هيبته، وصفا شربه من كأس وده، إن تكلم فعن الله، وإن سكت فمع الله، وهو لله وبالله ومع الله، فبكى الشيوخ وقالوا: ما على هذا مزيد، جبرك الله يا سيد العارفين.

هناك كتاب قيم لسيدنا الدكتور السيد العربي، فيه كلمات البخاري في العقيدة، فاحرصوا على اقتناء هذا الكتاب، ولقد رخص حتى يشتريه الجميع، فأقبلوا عليه.

اللهم ارزقنا حبك، وحب من أحبك، وحب العمل الذي يقربنا إلى حبك، اللهم وما رزقتنا مما نحب فاجعله قوة لنا فيما تحب، اللهم وما زويت عنا مما نحب فاجعله لنا فيما تحب، اللهم أحي قلوبنا بحبك، واجعل سعينا كله خالصاً لوجهك الكريم، رب اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين، مخبتين منيبين، تقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، واسلل سخائم صدورنا.

اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك، ويذل فيه أهل معصيتك، ويؤمر فيه بالمعروف، وينهى فيه عن المنكر.

اللهم اجعلنا جنداً لدينك، اللهم استخدمنا ولا تستبدلنا، يا أكرم الأشياء علينا لا تجعلنا أهون الأشياء عليك، بغض إلينا سعة أكلنا وشربنا ونومنا، وارزقنا سهراً في طاعتك، واكفنا من النوم باليسير، اللهم إنا نسألك لذة العيش بعد الموت، وحظ النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك، عرفنا وجه نبينا في رضوانك والجنة، واحشرنا مع نبينا غير خزايا ولا نادمين، ولا مبدلين ولا شاكين، ولا مفتونين.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.