للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧١٤ - وعنه - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله ولا يحقره، التقوى هاهنا، ويشير إلى صدره، ثلاث مرات، بحسب امرىءٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله، وعرضه» أخرجه مسلم.

٧١٥ - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «المستبان ما قالَا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم» أخرجه مسلم.

٧١٦ - عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدَّموا» أخرجه البخاري.

٧١٧ - عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا يدخل الجنة قتات» متفق عليه.

٧١٨ - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «منْ تسمَّع حديث قومٍ، وهم له كارهون، صب في أذنيه الآنك يوم القيامة» يعني الرصاص. أخرجه البخاري.

٧١٩ - عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إن الَّلعَّانِين لا يَكُونُون شفعاء، ولا شهداء يوم القيامة» أخرجه مسلم.

٧٢٠ - عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أبغض الرجال إلى الله الألدُّ الخصم» أخرجه مسلم.

<<  <   >  >>