للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

٢٣٦ - عن أم عطية رضي الله تعالى عنها قالت: دخل علينا النبي - صلى الله عليه وسلم - ونحن نغسل ابنته فقال: «اغسلنَها ثلاثاً أو خمساً أو أكثر من ذلك، إن رأيتنَّ ذلك، بماء وسدر، واجعلنَ في الأخيرة كافوراً أو شيئاً من كافور. فلما فرغنا آذنَّاه فألقى إلينا حِقْوهُ فقال: أَشعِرنَهَا إيّاه» متفق عليه وفي رواية: «ابدأن بميامينها ومواضع الوضوء فيها» وفي لفظ للبخاري: «فضفرنا شعرها ثلاثة قرون، فألقيناها خلفها».

٢٣٧ - عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: «كُفِّن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ثلاثة أثواب بيض سحوليه من كُرسف، وليس فيها قميص ولا عمامة» متفق عليه.

٢٣٨ - عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال لما توفي عبد الله بن أُبي جاء ابنه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: «أعطني قميصك أكفنه فيه، فأعطاه إياه» متفق عليه.

٢٣٩ - عن جابر - رضي الله عنه - قال: قال رسول - صلى الله عليه وسلم -: «إذا كفن أحدكم أخاه فلْيحسن كفنه» رواه مسلم.

٢٤٠ - وعنه - رضي الله عنه - قال: قال كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يجمع بين الرجلين من قتلى أُحد في ثوب واحد ثم يقول: «أيهم أكثر أخذاً للقرآن»، فيقدمه في اللحد ولم يغسلوا ولم يصل عليهم رواه البخاري.

٢٤١ - عن بريدة - رضي الله عنه - قي قصة الغامدية التي أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - برجمها في الزنا قال: «ثم أُمر بها فصلَّى عليها ودُفنت» رواه مسلم.

٢٤٢ - عن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: «أُتي النبي - صلى الله عليه وسلم - برجل قتل نفسه بِمَشَاقِصَ، فلم يُصلِّ عليه» رواه مسلم.

<<  <   >  >>