للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧ - عن أم سلَّمةَ رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «الذي يشرب في إناءِ الفضةِ إنما يُجرجِرُ في بطنه نار جهنَّم» متفق عليه.

٨ - عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إذا دُبغَ الإهاب فقد طَهُر» أخرجه مسلم.

٩ - عن أبي ثعلبة الخشني - رضي الله عنه - قال: قلت ُ يا رسول الله إنَّا بأرض قوم أهلِ كتاب، أفنأكلُ في آنيتهم؟ قال: «لا تأكلوا فيها إلا أن لا تجدوا غيرها فاغسلوها وكُلُوا فيها» متفق عليه.

١٠ - عن عمران بن حصين رضي الله تعالى عنهما: «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه توضؤوا من مزادةِ امرأةٍ مشركةٍ» متفق عليه من حديث طويل.

١١ - عن أنس - رضي الله عنه -: «أن قدح النبي - صلى الله عليه وسلم - انكسر فاتَّخذ مكان الشَّعْبِ سلسلةً من فضة» أخرجه البخاريُّ.

بابُ إزالة النجاسة وبيانها

١٢ - عن أنس - رضي الله عنه - قال: سُئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الخمر تتخذ خلا؟ قال: «لا» أخرجه مسلم.

١٣ - وعنه - رضي الله عنه - قال: لما كان يومُ خيبر أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا طلحة فنادى: «أن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية، فإنها رجسُ» متفق عليه.

١٤ - عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يغسل المنيَّ ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب وأنا أنظر إلى أثر الغسل فيه» متفق عليه ولمسلم: «لقد كُنتُ أفركه من ثوب رسول

<<  <   >  >>