للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٠٨١ - إسحاق بن وهب الطهرمسي.]

عن ابن وهب.

قال الدارقطني: كذاب متروك.

وقال ابن حبان: يضع الحديث صراحًا.

وطُهُرْمُس: من قرى مصر.

وقال ابن عَدِي: ما أظنه رأى ابن وهب، سمعت علي بن سعيد بن بشير يقول: خرجت إلى قريته سنة ستين ومئتين فقدرت أن له ستين سنة.

وحَدَّثَنَا جماعة قالوا: حَدَّثَنَا إسحاق، حَدَّثَنَا ابن وهب، حَدَّثَنَا مالك، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعًا: لَرَدُّ دانق من حرام يعدل عند الله سبعين ألف حجة.

قلت: هكذا فليكن الكذب لكن قد روى أبو أسامة، عن عُبَيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر أنه قال: لَرَدُّ دانق من حرام أفضل عند الله من إنفاق مِئَة ألف في سبيل الله.

وقال ابن حبان: أخبرنا عمران بن موسى بن فضالة بالموصل، حَدَّثَنَا إسحاق بن وهب، عن ابن وهب، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعًا: شرار الناس من نزل وحده وجلد عبده ومنع رِفْدَه، انتهى.

والعجب من المؤلف كيف يجزم بأن أبا أسامة روى هذا الحديث الباطل بسند صحيح وهو قد حكم بأنه باطل! وأبو أسامة من رجال الصحيح والمصنف قد كتبه فيما قبل من رواية ابن الصلت عنه وذكر أن ابن عَدِي أورده فيما أنكره عليه. ⦗٨٣⦘

وقال أبو سعيد بن يونس: روى عن ابن وهب أحاديث كان ابن وهب أتقى لله من أن يحدث بها وأحسبه وهم فيها لأنه لم يكن من أصحاب الحديث وكان يحدث حفظًا توفي بطُهُرْمُس يوم الأربعاء لسبع بقين من شهر ربيع الآخر سنة تسع وخمسين ومئتين.

قلت: فهذا ينافي قول علي بن سعيد: إنه خرج إلى قريته سنة ستين وأبو سعيد أعلم بأهل بلده.

وقال الحاكم أبو عبد الله: روى عن ابن وهب أحاديث موضوعة ساقط الحديث.

وروى أيضًا عن سعيد بن أبي مريم.

وروى عنه أيضًا عمران بن موسى بن فضالة، وَابن المنيب.

<<  <  ج: ص:  >  >>