للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٢٨٨ - أشعث بن طابق [تصحف اسم أبيه وصوابه: أشعث بن طليق]]

عن مُرَّة الطيب.

لا يصح حديثه قاله الأزدي.

ثم إنه ساق له حديث مرة، عن ابن مسعود قال: نعى لنا رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نفسه قبل موته بشهر ... الحديث.

ثم رأيت ذلك في الجزء الثاني من حديث أحمد بن شبيب الحَبَطي فقال: حَدَّثَنَا أبي، عَن عَبد الرحمن بن شيبة، حَدَّثَنَا سعيد بن عنبسة، حَدَّثَنَا سلمة بن نُبَيط، عَن عَبد الملك بن عبد الرحمن، عن أشعث بن طليق أنه سمع الحسن العُرني يحدث عن مُرَّة، عن ابن مسعود قال: نعى لنا نبينا وحبيبُنا نفسه ... الحديث، انتهى. ⦗٢٠٢⦘

كذا وقع بخط سعيد بن عنبسة ونقلت من الجزء المذكور في هذا الخبر: حدثنا سفيان بن عُيَينة والصواب الأول.

وقال ابن أبي حاتم: إنه روى عن ابن عمر وروى عنه ابن عُيَينة ونقل، عَن أبيه، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: أشعث بن طليق النهدي ثقة.

قلت: وذَكَره ابن حِبَّان في "الثقات".

وقد صحَّف الأزدي اسم أبيه وأسقط اسم شيخه.

ثم رأيت في كتاب ابن أبي حاتم أيضًا: أشعث بن طليق روى عن الحسن العرني روى عنه خلاد بن مسلم الصفار يعد في الكوفيين وفرق بينه وبين الأول ولم يذكر توثيقًا، وَلا تجريحًا في هذا والله أعلم.

وعندي أنهما واحد.

وقد روى الحديث المذكور البيهقي، أخبرنا الحاكم، أخبرنا حمزة العقبي، حَدَّثَنَا عبد الله بن روح، حَدَّثَنَا سلام بن سليم المدائني، حَدَّثَنَا سلام بن سليمان الطويل، عَن عَبد الملك بن عبد الرحمن، عن الأشعث بن طليق، عن الحسن العرني، عن مرة، عن ابن مسعود بطوله.

وسيأتي في ترجمة سعيد بن عنبسة أن بن معين كذَّبه.

<<  <  ج: ص:  >  >>