للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٣٤ - إبراهيم بن زكريا أبو إسحاق العجلي البصري الضرير المعلم.]

عن همام بن يحيى وخالد بن عبد الله، وَغيرهما وهو العبدسي وهو الواسطي وعبدسي من قرى واسط.

قال أبو حاتم: حديثه منكر.

وقال ابن عَدِي: حدث بالبواطيل.

وعنه: محمد بن سنجر الجرجاني الحافظ، ومُحمد بن إسماعيل الصائغ وطائفة.

ومن بلاياه: عن همام، عن قتادة، عن قدامة بن ضمرة، عن الأصبغ بن نباته، عَن عَلِيّ رضي الله عنه مرفوعا: اللهم اغفر لمتسرولات أمتي.

وقد ذكر ابن حبان إبراهيم بن زكريا فقال: يروي عن مالك، وَأبي بكر بن عياش، وعنه: إبراهيم بن راشد ن، ومُحمد بن عُبَيد الله القرشي وقال: يأتي عن مالك بأحاديث موضوعة. ⦗٢٨٣⦘

وقال أبو أحمد بن عَدِي في نسبه: العبدسائي.

قلتُ: وأقدم شيخ له شعبة.

محمد بن مصفى: حَدَّثَنا محمد بن عُبَيد الله القرشي، حَدَّثَنا إبراهيم بن زكريا، عن مالك، عَن عَبد الله بن دينار، عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن جعفرًا أهدى إلى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سفرجلا فأعطى معاوية ثلاثا وقال: القني بهن في الجنة. انتهى.

قال ابن حبان في هذا: هذا موضوع لا أصل له.

وقد فرق غير واحد بين إبراهيم بن زكريا العجلي البصري وبين إبراهيم بن زكريا الواسطي العبدسي منهم: ابن حبان فذكر العجلي في "الثقات" والواسطي في "الضعفاء" وكذا فرق بينهما الحاكم أبو أحمد في "الكنى" والعقيلي في "الضعفاء" وأبو العباس النباتي في "الحافل" والمؤلف في "المغني" وهو الصواب.

وَأورَدَ له العقيلي عن شعبة، عَن أبي إسحاق، عن الحارث، عَن عَلِيّ رفعه: كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة {الم تنزيل} السجدة و {هل أتى على الإنسان}.

قال: ورواه حجاج بن منهال، عن شعبة، عَن أبي فروة، عَن أبي الأحوص، عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلا وهو أولى.

<<  <  ج: ص:  >  >>