للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٥٨٤ - بكر بن الشرود، هو بكر بن عبد الله بن الشرود الصنعاني.]

يروي عن معمر ومالك.

وقيل: هو ابن الشروس المذكور.

قال ابن معين: كذاب ليس بشيء.

وقال النَّسَائي والدارقطني: ضعيف.

وقد سئل عنه أبو حاتم فقال: متهم بالقدر.

وقال ابن حبان: روى عنه ابن أبي السري والناس يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل.

وقال ابن معين: أيضًا قد رأيته ليس بثقة.

ومن مناكيره: حَدَّثَنَا الثوري، عن سهيل، عَن أبيه، عَن أبي هريرة مرفوعًا: الناس كإبل مِئَة لا تكاد تجد فيها راحلة.

وهذا صحيح للزهري، عن سالم، عَن أبيه مرفوعًا. ⦗٣٤٧⦘

وروى محمد بن يحيى بن جميل، عن بكر، عن الثوري، عَن عَبد الملك بن عمير، عَن عَبد الله بن شداد، عن عائشة أن رجلا ذكر للنبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه تزوج امرأة على نعلين فأجاز نكاحه.

أخبرنا محمد بن حازم، وَابن مؤمن، وَابن الفراء قالوا: أخبرنا أبو القاسم بن صصرى زاد ابن الفراء فقال: وأخبرنا ابن قدامة قالا: أخبرنا أبو المكارم بن هلال، أخبرنا عبد الكريم بن المؤمل حضورا، أخبرنا عبد الرحمن بن عثمان، حَدَّثَنَا خيثمة بن سليمان، حَدَّثَنَا عُبَيد الله بن محمد الكشوري بصنعاء، حدثني ميمون بن الحكم، حَدَّثَنَا بكر بن الشرود، عن مالك، وَعبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: كل مسكر خمر وما أسكر كثيره فقليله حرام، انتهى.

وقول الذهبي ومن مناكيره ... إلى آخره أخذه من قول العقيلي برمته.

وأورد الدارقطني من رواية علي بن عبد الوارث بن عمر الصنعاني، عن ميمون بن الحكم الشرادي، عن بكر بن الشرود، عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أَنس أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كان إذا اشتكى قرأ على نفسه بالمعوذات. وقال: تفرد به بكر وهو ضعيف والمحفوظ: عن مالك، عَن الزُّهْرِيّ، عن عروة، عن عائشة.

ومن طريق أبي سعيد ابن الأعرابي، حَدَّثَنَا جعفر بن برد، حَدَّثَنَا محمد بن بشار العدني بصنعاء، عن بكر بن الشرود، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر رفعه: من شرب مسكرا لم تقبل صلاته ما دام في بطنه منه قطرة. وقال: هذا حديث منكر. ⦗٣٤٨⦘

وقال السَّاجِي: ضعيف.

وقال ابن الجارود: صنعاني ليس بشيء.

وذكره العقيلي في الضعفاء.

وروى أبو الأزهر، عن بكر، عن الثوري، عَن عَبد الملك بن عمير، عَن عَبد الله بن شداد، عن عائشة مرفوعًا لا نكاح إلا بولي. تفرد به بكر عن الثوري وهو باطل بهذا الإسناد.

وقال ابن عبد البر في ترجمة صفوان بن سليم: بكر بن الشرود سيء الحفظ ضعيف عنده عن مالك مناكير.

وذكر الهمداني في الأنساب أنه كان بينه وبين هشام بن يوسف القاضي وقفة وأن هشاما دس إلى سليمان بن حرب قاضي مكة من يطعن في بكر بن الشرود فلم يعبأ سليمان بن حرب بذلك.

<<  <  ج: ص:  >  >>