للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٢٥٦ - الحسن بن الحسين العرني الكوفي.]

عن شريك وجرير.

قال أبو حاتم: لم يكن يصدق عندهم وكان من رؤساء الشيعة.

وقال ابن عَدِي: لا يشبه حديثه حديث الثقات.

وقال ابن حبان: يأتي عن الأثبات بالملزقات ويروي المقلوبات. ⦗٣٤⦘

ومن مناكيره عن جرير، عَن الأَعمش عن إبراهيم عن علقمة، عَن عَبد الله مرفوعا: ما أنا والدنيا إنما مثل الدنيا كمثل راكب قال في ظل شجرة في يوم صائف ثم راح وتركها.

قال ابن حبان: رواه المسعودي عن عَمْرو بن مرة عن إبراهيم قال: والمسعودي لا تقوم به حجة ورواه قائد الأعمش عُبَيد الله بن سعيد، عَن الأَعمش فقال عن حبيب بن أبي ثابت، عَن أبي عبد الرحمن السلمي.

وقال ابن الأعرابي: حَدَّثَنَا الفضل بن يوسف الجعفي , حَدَّثَنَا الحسن بن الحسين الأنصاري في مسجد حبة العرني , حَدَّثَنَا معاذ بن مسلم عن عطاء بن السائب عن سعيد، عَنِ ابن عباس: {إنما أنت منذر} قال النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أنا المنذر وعلي الهادي بك يا علي يهتدي المهتدون.

رواه ابن جرير في تفسيره عن أحمد بن يحيى عن الحسن عن معاذ , ومعاذ نكرة , فلعل الآفة منه.

الحسين بن الحكم الْحِبَرِيُّ , حَدَّثَنَا الحسن بن الحسين عن عيسى بن علي بن عبد الله، عَن أبيه، عن جَدِّه قال: قال رجل لابن عباس: سبحان الله إني لأحسب مناقب علي ثلاثة آلاف فقال: أولا تقول: إنها إلى ثلاثين ألفا أقرب.

الحسين بن الحكم الحبري , حَدَّثَنَا الحسن بن الحسين العرني , حَدَّثَنَا حسين بن زيد عن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عَن عَلِيّ بن الحسين عن ⦗٣٥⦘

الحسين بن علي، عَن عَلِيّ عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: يصلي المريض قائما فإن لم يستطع صلى قاعدا فإن لم يستطع أن يسجد أومأ وجعل سجوده أخفض من ركوعه فإن لم يستطع أن يصلي قاعدا صلى على جنبه الأيمن مستقبل القبلة فإن لم يستطع صلى مستلقيا رجليه مما يلي القبلة.

أخرجه الدارقطني وهو حديث منكر وحسين بن زيد لين أيضًا. انتهى.

وقال ابن عَدِي: منكر الحديث عن الثقات ويقلب الأسانيد.

<<  <  ج: ص:  >  >>