للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٨٨٦ - خالد بن عثمان العثماني الأموي [انقلب على الراوي وصوابه عثمان بن خالد العثماني أبو عفان]]

عن مالك.

قال ابن حبان: يروي المقلوبات ويحدث بالأشياء الملزقات فلما أكثر بطل الاحتجاج بخبره. ⦗٣٢٩⦘

روى عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما: رأيت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخضب بالصفرة. انتهى.

وهذا الاسم انقلب على الراوي ولم يتفطن لذلك فإن ابن حبان بعد أن أخرجه من طريق مالك أخرجه من طريق القاسم بن بشر بن معروف , حَدَّثَنَا خالد بن عثمان قال وروى عن مالك عن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عَن جَابر في القضاء بيمين وشاهد.

ثم أخرجه، عَن أبي العباس السراج عن الحسين بن أبي يزيد عن خالد بن عثمان عنه وقال هذا خطأ إنما هو مرسل ليس فيه جابر.

ولم يذكر ابن حبان علة الحديث الأول وقد بين ذلك الدارقطني في الغرائب فأخرجه من وجهين عن القاسم بن بشر وقال كذا سماه القاسم بن بشر: خالد بن عثمان وإنما هو عثمان بن خالد وهو والد أبي مروان محمد بن عثمان العثماني.

ثم أخرجه من طريق محمود بن علي بن عُبَيد عن عثمان بن خالد عن مالك مثله سواء وقال هو في الموطأ عن المقبري عن عُبَيد بن جريج، عَنِ ابن عمر.

وكذا قال الخطيب في الرواة عن مالك بعد أن أخرجه من طريق الطبراني عن القاسم بن زكريا المطرز عن القاسم بن بشر وقال كذا سماه القاسم ثم ذكر مثل ما

قال الدارقطني سواء. ⦗٣٣٠⦘

وزاد: تفرد به عثمان بن خالد عن مالك ووهم فيه وإنما هو عند مالك عن المقبري عن عُبَيد بن جريج.

وأما الحديث الثاني: فأخرجه الدارقطني أيضًا، عَن أبي حامد محمد بن هارون الحضرمي، وَالحسن بن محمد بن زنجي قالا: حَدَّثَنَا الحسين بن أبي يزيد , حَدَّثَنَا عثمان بن خالد العثماني المدني عن مالك به ... .

وكذلك أخرجه ابن عَدِي في ترجمة عثمان بن خالد عن إبراهيم بن الحارث بن إبراهيم الفارسي وصالح بن أحمد بن يونس، ومُحمد بن أحمد بن حمدان قالوا: حَدَّثَنَا الحسين بن أبي يزيد الدباغ , حَدَّثَنَا عثمان بن خالد به وقال هذا في الموطأ مرسل.

وأخرج الثاني، عَن مُحَمد ثم قال: وهذان الحديثان عن مالك غير محفوظين، وَلا أعلم يرويهما غير عثمان بن خالد ولم يعرج ابن عَدِي على رواية من قال خالد بن عثمان.

<<  <  ج: ص:  >  >>