للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٢٢٨ - زكريا بن يحيى الكسائي الكوفي.]

قال عبد الله بن أحمد: سألت ابن مَعِين عنه فقال: رجل سوء يحدث بأحاديث سوء.

قلت: فقد قال لي: إنك كتبت عنه فحول وجهه وحلف بالله أنه لا أتاه، وَلا كتب عنه وقال: يستأهل أن يحفر له بئر فيلقى فيها. ⦗٥١٤⦘

أبو يَعلَى الموصلي , حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى الكسائي , حَدَّثَنَا علي بن القاسم عن معلى بن عرفان عن شقيق، عَن عَبد الله قال: رأيت النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخذ بيد علي رضي الله عنه وهو يقول: الله وليي وأنا وليك ومعاد من عاداك ومسالم من سالمت.

علي بن القاسم كوفي يحدث عنه زكريا، وَغيره.

ومعلى أسند أقل من عشرة أحاديث.

وقال العقيلي: حَدَّثَنَا محمد بن عثمان بن أبي شيبة , حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى الكسائي , حَدَّثَنَا إسماعيل بن أبان عن الصباح المزني عن حبيب بياع الملاء، عَن أبي عمر زاذان قال: قال علي لأبي مسعود: أنت المحدث أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح على الخفين قال: أو ليس كذاك؟ قال: أقبل المائدة، أو بعدها قال: لا أدري قال: لا دريت إنه من كذب على رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.

قال العقيلي: هذا باطل.

قلت: قد ثبت أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح بعد نزول المائدة كما أخبر جرير أنه رآه يمسح عليهما.

وحدثنا محمد بن عثمان , حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى الكسائي , حَدَّثَنَا يحيى بن سالم , حَدَّثَنَا أشعث ابن عم الحسن بن صالح , حَدَّثَنَا مسعر عن عطية العوفي، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: مكتوب على باب الجنة لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي.

قال أبو نعيم الحافظ: حَدَّثَنَا أبو علي الصواف، ومُحمد بن علي بن سهل ⦗٥١٥⦘

وسليمان الطبراني، وَالحسن بن علي بن الخطاب قالوا: حَدَّثَنَا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ... فساقه بنحوه لكن لفظه: على باب الجنة لا إله إلا الله محمد رسول الله علي أخو رسول الله قبل أن تخلق السماوات بألفي عام.

ساقه الخطيب، عَن أبي نعيم في ترجمة الحسن هذا وقد روى الكسائي، عَنِ ابن فضيل وجماعة.

وقال النَّسَائي والدارقطني: متروك. انتهى.

وقد تقدم في ترجمة أشعث ابن عم الحسن بن صالح (١٢٩٤) لهذا الرجل ذكر بالتشيع وسيأتي كلام ابن عَدِي فيه في ترجمة علي بن القاسم (٥٤٥٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>