للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٢٣١ - زكريا بن يحيى المصري أبو يحيى الوقار.]

عنِ ابن وهب فمن بعده.

قال ابن عَدِي: يضع الحديث.

كذبه صالح جزرة.

قال صالح: حَدَّثَنَا زكريا الوقار وكان من الكذابين الكبار.

وقال ابن يونس: كان فقيها صاحب حلقة عاش ثمانين سنة وقيل: كان من الصلحاء العباد الفقهاء نزح عن مصر أيام محنة القرآن إلى طرابلس الغرب.

ضعفه ابن يونس، وَغيره.

قال العقيلي: حَدَّثَنَا زكريا بن يحيى الحلواني , حَدَّثَنَا أبو يحيى الوقار , حَدَّثَنَا بشر بن بكر عن الأوزاعي عن يحيى، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: إذا أسررت بقراءتي فاقرؤوا معي، وَإذا جهرت فلا يقرأن معي أحد. فلما بلغ هذا أبا الطاهر بن السرح اغتاظ وأخرج كتاب بشر بن بكر فإذا هو عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أو عن الأوزاعي أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , شك الحُلْوَاني. ⦗٥١٨⦘

وحدثنا الحُلْوَاني , حَدَّثَنَا أبو يحيى الوقار , حَدَّثَنَا ابن وهب قال: قال الثوري: قال مجالد: قال أبو الوداك: قال أبو سعيد: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فذكر حديث: التقى آدم وموسى ... لكن هذا صحيح بإسناد آخر.

ابن عَدِي , حَدَّثَنَا عبد الكريم بن إبراهيم المرادي , حَدَّثَنَا زكريا الوقار , أخبرنا العباس بن طالب، عَن أبي عوانة عن قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه أن رجلا قال: يا رسول الله , وقعت على أهلي في رمضان نهارا قال: فجر ظهرك فلا يفجرن بطنك.

وبالإسناد سوى المرادي فعوضه كهمس بن معمر: إذا أراد الله بعبد هوانا أنفق ماله في الطين.

العباس بصري صدوق.

الوقار , حدثني العباس عن حيان بن عُبَيد الله العدوي، عَن أبي مجلز، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما: كانت راية رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سوداء ولواءه أبيض مكتوب فيه لا إله إلا الله محمد رسول الله.

قال ابن عَدِي: رأيت مشايخ مصر يثنون على أبي يحيى في العبادة والاجتهاد والفضل وله حديث كثير بعضه مستقيم.

قلت: مات سنة أربع وخمسين ومئتين. انتهى.

وذكره العقيلي في الضعفاء فقال: حَدَّثَنَا أبو يحيى الحلواني سمعت محمد بن عبد الرحيم البرقي يقول: ما قلبت على أحد قط إلا عليه فإنه حَدَّثَنَا بالإسكندرية بأحاديث فجعلت كلام هذا لهذا فقرأه علي، أو نحو هذا.

وَأورَدَ له حديث الجهر بالقراءة وقال: جاء هذا الحديث من غير هذا الوجه، عَن أبي هريرة وعمران بن حصين وأنس , فيه: إذا أسررت بقراءتي فاقرؤوا، وَإذا جهرت فلا يقرأن معي أحد. ⦗٥١٩⦘

وقال ابن عَدِي بعد قوله بعضه مستقيم: وبعضه موضوعات وكان هو يتهم بوضعها لأنه يروي عن قوم ثقات أحاديث موضوعة والصالحون قد رسموا بهذا أن يرووا أحاديث في فضائل الأعمال موضوعة ويتهم جماعة منهم بوضعها.

وذَكَره ابن حِبَّان في "الثقات" فقال: يخطىء ويخالف أخطأ في حديث موسى حيث قال: عن مجالد، عَن أبي الوداك، عَن أبي سعيد إنما هو الثوري أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: قال موسى: يا رب , أرني الذي كنت أريتني في السفينة ... فذكر الحديث بطوله.

وقد ساقه ابن عساكر في تاريخه في ترجمة الحضرمي من طريق الوقار قال: حَدَّثَنَا ابن وهب قال: قال الثوري: قال مجاهد: قال أبو الوداك قال أبو سعيد الخدري قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قال أخي موسى: يا رب أرني الذي أريتني في السفينة فأتاه الخضر وهو فتى طيب الريح حسن الثياب فقال السلام عليك ورحمة الله يا موسى بن عمران ... فذكر حديثا طويلا ووصايا ومواعظ.

قلت: فهذا المتن هو المراد لا ما فهمه المؤلف بقوله فذكر حديث: التقى آدم وموسى ... والعجب أن الذهبي نقله من كامل ابن عَدِي وساقه بسند ابن عَدِي والذي في كتاب ابن عَدِي قال عمر: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قال أخي موسى: يا رب أرني الذي أريتني في السفية فأوحى الله إليه يا موسى إنك ستراه ... قال فذكر بطوله في قصة موسى والخضر ووصية الخضر إياه في الزهد وحضه على طلب العلم. ⦗٥٢٠⦘

ثم ساق من طريق الحارث بن مسكين، وَأبي الطاهر، عَنِ ابن وهب عن الثوري عن مجالد رفع الحديث ولم يذكر أبا الوداك، وَلا أبا سعيد.

وقد سمع أبو حاتم الرازي من زكريا الوقار وروى عنه.

وقال العقيلي: حدث، عَنِ ابن وهب وبشر بن بكر حديثا باطلا.

وقال ابن يونس: كان يحدث بمناكير.

ولد سنة أربع وسبعين ومِئَة ومات في جمادى الآخرة سنة أربع وخمسين ومئتين.

وقال أبو جعفر بن فضال: قرأت على قبره نقشا في بلاطة أنه عاش اثنتين وثمانين سنة عاش حميدا ومات فقيرا.

وقال أبو العرب التميمي: في حديثه لين كثير.

<<  <  ج: ص:  >  >>