للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٢٠٥ - عبد الله بن حفص الوكيل السامري الضرير.]

قال ابن عَدِي: كتبت عنه وكان يسرق الحديث وأملي علي أحاديث موضوعة لا أشك أنه واضعها.

حدثنا عبد الله , حَدَّثَنا سريج , حَدَّثَنا هشيم عن سيار عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا قال: لا أفتقد أحدا من أصحابي غير معاوية لا أراه ثمانين عاما ثم يقبل إلي على ناقة من المسك حشوها من الرحمة قوائمها من الزبرجد فأقول: أين كنت؟ فيقول: كنت في روضة تحت عرش ربي يناجيني وأناجيه ويقول: هذا عوض ما كنت تشتم في الدنيا.

قلت: ما كان ينبغي لابن عَدِي أن يتشاغل بالأخذ عن هذا الدجال الأعمى البصر والبصيرة الذي قال الله فيه: {ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا}. ⦗٤٦٢⦘

ثم قال: حدثنا عبد الله , حَدَّثَنا سويد بن سعيد , حَدَّثَنا المعتمر والوليد عن الأوزاعي عن يحيى، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه: سجد النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خمس سجدات ليس فيهن ركوع وقال: أتاني جبريل فقال: يا محمد إن ربك يحب فاطمة فاسجد فسجدت ثم قال: إن الله يحب الحسن والحسين فسجدت ثم قال: إن الله يحب من يحبهما ... الحديث.

وحدثنا عبد الله , حَدَّثَنا بشر بن الوليد , حَدَّثَنا حزم القطعي عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: من أحبني فليحب عَلِيًّا ومن أبغض أحدا من أهل بيتي حرم شفاعتي ... الحديث.

وحدثنا عبد الله , حَدَّثَنا الربيع بن ثعلب , حَدَّثَنا معتمر، عَن أبيه، عَن حُمَيد، عَن أَنس ... فذكر حديثا باطلا من جنس الذي قبله. انتهى.

وقد ذكره الحافظ أبو بكر الإسماعيلي في معجم شيوخه ولم يبين من حاله شيئا وشرطه أن يبين من تذم طريقته في الحديث فكأنه لم يخبر حاله.

وقال الخطيب: كان غير ثقة.

وساق الجوزقاني حديثه المذكور عن سريج عن هشيم بسنده ثم قال: هذا حديث حسن غريب.

وتعقبه ابن الجوزي فيما قرأت بخطه: نعوذ بالله من العصبية فإن مصنف هذا الكتاب لا يخفى عليه أن هذا الحديث موضوع.

قلت: والعجب أن الجوزقاني أخرجه من طريق ابن عَدِي وقد قال ابن عَدِي بعد تخريجه: هذا حديث موضوع وضعه عبد الله بن حفص هذا وأملى علي من حفظه أحاديث موضوعة، وَلا أشك أنه هو الذي وضعه.

وقال الخطيب: هذا باطل سندا ومتنا ونراه مما وضعه الوكيل فإن رجال إسناده كلهم ثقات سواه.

<<  <  ج: ص:  >  >>