للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٢٧٣ - عبد الله بن شبيب أبو سعيد الربعي.]

أخباري علامة لكنه واه.

قال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث.

قلت: يروي عن أصحاب مالك. وبالغ فضلك الرازي فقال: يحل ضرب عنقه.

وقال الحافظ عبدان: قلت لعبد الرحمن بن خراش: هذه الأحاديث التي يحدث بها غلام خليل من أين له؟ قال: سرقها من عبد الله بن شبيب وسرقها ابن شبيب من النضر بن سلمة شاذان ووضعها شاذان. ⦗٥٠٠⦘

ابن عَدِي حدثنا محمد بن منير حدثنا عبد الله بن شبيب حدثني إسماعيل بن أبي أويس حدثني ابن أبي فديك، عَن مُحَمد بن عبد الرحمن العامري عن سهيل، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال للعباس: فيكم النبوة والمملكة.

قال ابن حبان: يقلب الأخبار ويسرقها.

قلت: آخر من حدث عنه المحاملي وأبو روق الهزاني.

ومن حديثه: عن سعيد بن منصور حدثنا إسماعيل بن عَيَّاش، عَن صفوان بن عَمْرو، عَن عَبد الرحمن بن مالك بن يخامر، عَن أبيه، عَن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الدين شين الدين. انتهى.

وحديث: فيكم النبوة والمملكة. لم ينفرد به عبد الله بن شبيب بل رواه عن إسماعيل بن أبي أويس أيضًا الإمام المجمع على حفظه وثقته إبراهيم بن الحسن بن ديزيل أورده البيهقي في دلائل النبوة من طريقه ثم قال: تفرد به محمد بن عبد الرحمن العامري وليس بالقوي.

وذكره الدارقطني مرة فقال: غير عبد الله بن شبيب أثبت منه.

وأما ابن أبي حاتم فقال في ترجمته: كان رفيق أبي في الرحلة وسمع منه أبي ولم يذكر فيه جرحا.

ونقل ابن القطان الفاسي أن ابن خزيمة تركه وكأنه أخذه من كتاب الخطيب فإنه روى، عَن أبي علي الحافظ قال: كان أبو بكر محمد بن إسحاق كتب، عَن عَبد الله بن شبيب ثم لم يحدث عنه قط.

وقال الخطيب في تاريخه: آخر من حدث عنه من الثقات أبو روق الهزاني.

<<  <  ج: ص:  >  >>