للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٢٨٨ - عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي.]

عن أبيه، عَن أم سلمة.

لم يصح حديثه.

َقال البخاري: وفي إسناده نظر , انتهى. ⦗٥٠٦⦘

قلت: لم يذكره في الضعفاء وإنما ذكره في التاريخ فقال ما نصه: عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية القرشي المخزومي عن أم سلمة عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: توضؤوا مما مست النار. قاله محمد بن عُبَيد الله، عَن عَبد العزيز بن محمد يعني الدراوردي، عَنِ ابن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن، عَن مُحَمد بن ثوبان، يعني عنه - في إسناده نظر.

ثم ساق من طريق سليمان بن يسار، عَن عَبد الله بن عبد الله بن أبي أمية عن عمر في العدة.

هذا جميع ما وجدته لم أر فيه (عن أبيه) وليس عندي تردد أنها زيادة باطلة هنا ولم أر فيه: لم يصح حديثه وهي محتملة لأن يكون سقطت من النسخة.

وقد ذكره ابن أبي حاتم في أول حرف العين من أسماء آباء من اسمه عبد الله فقال: عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي له صحبة وروى عن أم سلمة روى عنه عروة، ومُحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان.

وذكره ابنُ حِبَّان في ثقات التابعين فقال: عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية المخزومي يروي عن عمر بن الخطاب وأم سلمة روى عنه سليمان بن يسار، ومُحمد بن عبد الرحمن.

قلت: وحديثه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخرجه أحمد قال: حدثنا يعقوب هو ابن إبراهيم بن سعد أخبرنا أبي، عَنِ ابن إسحاق حدثني هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عَبد الله بن عبد الله بن أبي أمية أنه رأى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي في بيت أم سلمة في ثوب واحد متوشحا به ما عليه غيره.

ثم أخرجه من طريق ابن أبي الزناد، عَن أبيه، عَن عروة قال: أخبرني عبد الله بن أبي أمية عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بنحوه. ⦗٥٠٧⦘

وقد جزم كثير من الأئمة بأن ابن إسحاق غلط على هشام في صحابي هذا الحديث. وقد بسطت ذلك مع بقية ترجمته في كتابي في الصحابة وفي تعجيل المنفعة برجال الأئمة الأربعة وليس هو من شرط الميزان لما ذكرته هنا وفي كتاب الصحابة وبالله التوفيق.

<<  <  ج: ص:  >  >>