للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٣٩٩ - عبد الله بن محمد بن ربيعة بن قدامة القدامي المصيصي [أَبُو محمد]

أحد الضعفاء.

أتى عن مالك بمصائب. ⦗٥٥٨⦘

منها: عن جعفر بن محمد، عَن أبيه، عن جَدِّه قال: توفيت فاطمة رضي الله عنها ليلا فجاء أبو بكر وعمر رضي الله عنهما وجماعة كثيرة فقال أبو بكر لعلي: تقدم فصل قال: لا والله لا تقدمت وأنت خليفة رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتقدم أبو بكر وكبر أربعا.

إبراهيم بن محمد الرقي الصفار حدثنا عبد الله بن محمد بن ربيعة حدثنا محمد بن مسلم الطائفي عن إبراهيم بن ميسرة عن سعيد بن جبير، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما قال: ما آسى على شيء إلا أني لم أحج ماشيا إني سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: من حج راكبا كان له بكل خطوة حسنة ومن حج ماشيا كان له بكل خطوة سبعون حسنة من حسنات الحرم الحسنة بمِئَة ألف.

ضعفه ابن عَدِي، وَغيره.

على أن القدماء ما رأيتهم ذكروه. انتهى.

قال ابن عَدِي: عامة حديثه غير محفوظ ولم أر للمتقدمين فيه كلاما ونسبه إلى قدامة بن مظعون وقال: يكنى أبا محمد.

وقد ضعفه الدارقطني في "غرائب مالك" في مواضع بعبارات مختلفة مرة قال: ضعيف , ومرة قال: غيره أثبت منه.

وَقَال في موضِعٍ منها: حدثني أبو بكر بن أحمد بن جعفر الخياش المصري حدثنا أحمد بن محمد الحجاج بن رشدين حدثنا محمد بن الوليد بن أبان حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن ربيعة القدامي - ثقة مأمون صدوق - عن مالك ... فذكر حديثا. كذا قال وأظن واصفه بذلك ابن رشدين وهو ضعيف أيضًا. ⦗٥٥٩⦘

وقال الدارقطني عقب الحديث المذكور: لم يروه عن مالك غير القدامي وهو ضعيف.

وقال ابن حبان: عبد الله بن محمد بن ربيعة يقلب الأخبار لعله قلب على مالك أكثر من مِئَة وخمسين حديثا وروى عن إبراهيم بن سعد نسخة أكثرها مقلوب.

منها: عَن الزُّهْرِيّ، عَنِ ابن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة في ماء البحر: هو الطهور ماؤه ... الحديث.

وذكره الخطيب في المتفق في من اسمه: عبد الله بن ربيعة وقال: ينسب كثيرا في الروايات إلى جده. ثم ساق من طريق أحمد بن إبراهيم بن فيل , حَدَّثَنا عبد الله بن ربيعة حدثنا مالك، عَنِ ابن شهاب عن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة رضي الله عنه في الشفعة.

قلت: وأخرجه الدارقطني في الغرائب من طريق ابن فيل كذلك ومن طريق يوسف بن سعيد بن مسلم، عَن عَبد الله بن ربيعة وقال: هو في الموطأ مرسل، وَعبد الله بن ربيعة هذا هو ابن محمد بن ربيعة القدامي.

وقال الحاكم والنقاش: روى عن مالك أحاديث موضوعة.

وقال الخليلي: أخذ أحاديث الضعفاء من أصحاب الزهري فرواها عن مالك.

وقال السمعاني في الأنساب: كان يقلب الأخبار لَا يُحْتَجُّ به.

وقال أبو نعيم الأصبهاني: روى المناكير.

<<  <  ج: ص:  >  >>