للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٧٠٢ - عبد الرحمن بن مسهر أخو علي بن مسهر.]

كان على قضاء جَبُّل وكان خفيف العقل.

قال أبو حاتم: متروك. ومر أبو زرعة بحديث له فضرب عليه.

وكذا تركه النسائي عنده هشام بن عروة وأشعث بن سوار.

قال أبو داود: هو الذي قال: نعم القاضي قاضي جَبُّل.

وقال أبو الفرج صاحب الأغاني: أخبرني جعفر بن قدامة حدثني محمد بن يزيد الضرير حدثني عبد الرحمن بن مسهر قال: ولاني أبو يوسف ⦗١٣٩⦘

القاضي قضاء جَبُّل فانحدر الرشيد إلى البصرة فسألت أهل جَبُّل أن يثنوا علي فوعدوني أن يفعلوا فلما قرب تفرقوا وأيست منهم فسرحت لحيتي وخرجت فوقفت فوافى أبو يوسف مع الرشيد في الحراقة فقلت: يا أمير المؤمنين نعم القاضي قاضي جبل قد عدل فينا وفعل وجعلت أثني على نفسي فطأطأ أبو يوسف رأسه وضحك فقال له هارون: مم ضحكت؟ فأخبره فضحك حتى فحص برجليه ثم قال: هذا شيخ سخيف سفلة فاعزله فعزلني.

فلما رجع وجعلت أختلف إليه وأسأله قضاء ناحية فلم يفعل فحدثت الناس عن مجالد عن الشعبي أن كنية الدجال أبو يوسف فبلغه ذلك فقال: هذه بتلك فحسبك فصر إلي حتى أوليك ناحية ففعل وأمسكت عنه.

قال يحيى بن مَعِين: ليس بشيء.

وَقال البخاري: فيه نظر.

وقال ابن عَدِي: حدثنا عبد الله بن وهيب الغزي بها , حدثنا محمد بن عُبَيد الغزي الإمام , حدثنا عبد الرحمن بن مسهر عن عنبسة بن عبد الرحمن عن موسى بن عقبة، عَنِ ابن أنس بن مالك، عَن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الهندباء من الجنة. وقال: تعشوا فإن ترك العشاء مهرمة.

قال ابن عَدِي: لعل هذا إنما أتي من قبل عنبسة.

عيسى بن إبراهيم الشعيري , حدثنا عبد الرحمن بن مسهر , حدثنا عبد الله بن زيد بن أسلم عن ربيعة بن غنم عن خوات بن جبير قال: كنت أصلي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: خفف فإن بنا إليك حاجة، انتهى. ⦗١٤٠⦘

وأورد له العقيلي حديث خوات وحديثه، عَن مُحَمد بن عَمْرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة قال: صلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته ثلاثة أيام.

وحديثه من رواية خالد بن أبي يزيد القرني قرن قطربل عنه، عَن أبي خالد الواسطي، عَن أبي هاشم الرماني عن سعيد بن جبير، عَنِ ابن عمر رفعه: رجل قال: يوم أتزوج فلانة فهي طالق ثلاثا قال: طلق ما لا يملك. وقال: لا يتابع عليها.

وَأورَدَ له العقيلي أيضًا من روايته، عَن عَبد الجبار بن العباس عن عون بن أبي جحيفة، عَن أبيه رفعه: إذا قام أحدكم من منامه فليقل: الحمد لله الذي رد فينا أرواحنا بعد إذ كنا أمواتا ومن نسي صلاة ... الحديث.

قال: وهذا رواه أبو نعيم، عَن عَبد الجبار بهذا السند بلفظ: لما ناموا عن الصلاة قال: إنكم كنتم أمواتا فرد الله إليكم أرواحكم ومن نسي صلاة ... الحديث. فلم يقمه عبد الرحمن.

وقال الدارقطني: ضعيف.

وذكره الساجي، وَابن الجارود، وَابن شاهين في الضعفاء.

وقال محمود بن غيلان: أسقطه أحمد، وَابن مَعِين وأبو خيثمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>