للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٥١٦١ - عثمان بن معاوية.]

قال ابن حبان: شيخ يروي الأشياء الموضوعة التي لم يحدث بها ثابت قط لا تحل روايته إلا على سبيل القدح فيه.

روى عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه قال: اجتمع إلى النبي صلى الله عليه وسلم نساؤه فجعل يقول الكلمة كما يقول الرجل عند أهله فقالت إحداهن: كان هذا حديث خرافة فقال: أتدرين ما حديث خرافة؟ قالت: لا , قال: إن خرافة كان من عذرة فأصابه الجن فكان فيهم حينا ثم رجع إلى الإنس فكان يحدث بأشياء تكون في الجن فحدث أن جنيا أمرته أمه أن يتزوج فقال: إني أخشى أن يدخل عليك من ذلك مشقة فلم تدعه حتى زوجته امرأة لها أم فكان يقسم لامرأته ليلة وعند أمه ليلة ⦗٤١١⦘

فكان ليلة عند امرأته وأمه وحدها فسلم عليها مسلم فردت عليه السلام فقال: هل من مبيت؟ قالت: نعم , قال: فهل من عشاء؟ قالت: نعم , قال: فهل من محدث؟ قالت: نعم , أرسل إلى ابني فيحدثكم , قال: فما هذه الخشفة التي نسمعها في دارك؟ قالت: هذه إبل وغنم , قال أحدهما لصاحبه: أعط متمنيا ما تمنى , قال: فأصبحت وقد ملئت دارها إبلا وغنما.

قال: فرأت ابنها خبيث النفس فقالت: ما شأنك؟ لعل امرأتك كلمتك أن تحولها إلى منزلي؟ قال: نعم , قالت: فحولني إلى منزلها , ففعل.

قال: فلبثا حينا ثم إنهما جاءا إلى امرأته والرجل عند أمه قال: فسلم مسلم , فردت السلام , قال: هل من مبيت؟ قالت: لا , قال: فهل من عشاء؟ قالت: لا , قال: فهل من إنسان يحدثنا؟ قالت: لا , قال: فما هذه الخشفة التي نسمعها في دارك؟ قالت: هذه السباع , فقال أحدهما لصاحبه أعط متمنيا ما تمنى وإن كان شرا , فملئت دارها سباعا فأصبحت قد أكلتها.

قال ابن حبان: حدثناه محمد بن عبد الله بن عبد الحكم بنسا , حدثنا محمد بن موسى , حدثنا عاصم بن علي بن عاصم , حدثنا عثمان بن معاوية , حدثنا ثابت.

قلت: وفي مسند أحمد: عَن أبي النضر , حدثنا أبو عقيل الثقفي عبد الله بن عقيل , حدثنا مجالد عن الشعبي عن مسروق عن عائشة رضي الله عنها قالت: حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فقالت امرأة من نسائه: كأنه حديث خرافة , فقال: أتدرين ما خرافة؟ إنه رجل من عذرة أخذته الجن في الجاهلية فمكث بينهم دهرا ثم ردوه إلى الإنس فكان يحدث الناس بما رأى فيهم من الأعاجيب فقال الناس: حديث خرافة، انتهى.

وهذا الحديث الذي أنكره ابن حبان على هذا الشيخ قد أورده ابن عَدِي في الكامل في ترجمة علي بن أبي سارة من روايته عن ثابت، عَن أَنس فتابع عثمان بن معاوية , وعلي بن أبي سارة ضعيف. وقد أخرج له النسائي.

<<  <  ج: ص:  >  >>