للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٥٥٠ - عمار بن مطر [أَبُو عثمان الرهاوي]

عنِ ابن ثوبان.

يكنى أبا عثمان الرهاوي.

هالك.

وثقه بعضهم , ومنهم من وصفه بالحفظ.

قال عبد الله بن سالم: حدثنا عمار بن مطر الرهاوي - وكان حافظا للحديث - حدثنا ابن أبي ذئب عن المقبري، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: سرعة المشي تذهب ببهاء المؤمن. فكان الناس ينكرون هذا على عمار.

أبو يَعلَى الموصلي: حدثنا عبد الله بن عبد الصمد حدثنا عمار بن مطر من أهل الرها حدثنا شريك عن منصور عن سالم بن أبي الجعد، عَن أبي أمامة رضي الله عنه مرفوعا: من لم يمنعه من الحج مرض حابس، أو حاجة فليمت إن شاء يهوديا، أو نصرانيا. هذا منكر عن شريك.

ابن عَدِي: حدثنا صالح بن أبي الحسن المنبجي حدثنا الحكم بن خلف حدثنا عمار بن مطر حدثنا مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه. ⦗٥٣⦘

عبد الله بن مسلمة البلدي: حدثنا عمار بن مطر عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من حمل كأس خمر فقيل له: إنه حرام فقال: بل حلال , مات مشركا وبانت منه امرأته.

وقال ابن حبان: كان يسرق الحديث , حدثني القاسم بن عيسى العصار بدمشق حدثنا الوزير ابن محمد عن عمار بن مطر حدثنا ابن ثوبان بنسخة كبيرة أكثرها مقلوبة.

وقال العقيلي: يحدث عن الثقات بمناكير , حدثنا أحمد بن داود حدثنا عمار بن مطر الرهاوي حدثنا الليث عن صفوان بن سليم عن سليمان بن يسار، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لولا بنو إسرائيل خبأوا اللحم ما خنز اللحم , ولولا حواء خانت آدم في قولها لإبليس ما خانت امرأة زوجها.

وحدثنا أحمد بن داود بن موسى حدثنا عمار حدثنا فضيل بن مرزوق عن إبراهيم بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه ورأسه في حجر علي ولم يكن علي صلى العصر فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم إن عَلِيًّا كان في طاعتك فاردد عليه الشمس , قالت أسماء: فوالله لقد رأيتها غابت ثم طلعت بعد ما غابت.

وقد روى هشام، عَنِ ابن سيرين، عَن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لم ترد الشمس إلا على يوشع بن نون. ⦗٥٤⦘

قال أبو حاتم الرازي: عمار بن مطر كان يكذب.

وقال ابن عَدِي: أحاديثه بواطيل.

وقال الدارقطني: ضعيف. انتهى.

وقال الدارقطني بعد أن أورد له في الغرائب حديثا باطلا: غير عمار بن مطر أثبت منه.

وقال يوسف بن الحجاج: حدثنا محمد بن الخضر بن علي بالرقة حدثنا عمار بن مطر ثقة.

قال ابن عَدِي عقب حديث: سرعة المشي تذهب ببهاء المؤمن: وهذا قد رواه أبو الحسن المدائني، عَن أبي معشر السندي عن المقبري، عَن أبي هريرة , به.

ورواه عبد القدوس بن عبد القاهر عن صدقة بن أبي الليث الحصني عن ابن أبي ذئب متابعا لرواية عمار بن مطر.

وقال في آخر ترجمته: الضعف على روايته بَيِّن.

<<  <  ج: ص:  >  >>