للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٦٦ - أحمد بن عبد الله بن خالد الجويباري ويقال: الجوباري وجوبار من عمل هراة ويعرف بِسَتُّوق [وهو أبو علي أحمد بن عبد الله الشيباني]

روى عن ابن عُيَينة وطبقته.

قال ابن عَدِي: كان يضع الحديث لابن كرام على ما يريده فكان ابن كرام يخرجها في كتبه عنه.

فمن ذلك: ابن كرام، حَدَّثَنا أحمد، عَن أبي يحيى المعلم، عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه: يكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة يجدد الله سنتي على يده ... الحديث.

ابن كرام، حَدَّثَنا أحمد، عن الفضل بن موسى، عَن مُحَمد بن عَمْرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه حديث: اطلبوا العلم ولو بالصين. ⦗٤٩٥⦘

وله، عَن أبي البختري هو شر منه، عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من امتشط قائما ركبه الدين.

قال ابن حبان: هو أبو علي الجويباري دجال من الدجاجلة روى عن الأئمة ألوف حديث ما حدثوا بشيء منها.

فمن ذلك: عن ابن عُيَينة، عن ابن طاوُوس، عَن أبيه، عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: الإيمان قول والعمل شرائعه، لا يزيد، وَلا ينقص.

وقال النَّسَائي والدارقطني: كذاب.

قلت: الجويباري ممن يضرب المثل بكذبه.

ومن طاماته: عن إسحاق بن نجيح الكذاب، عن هشام بن حسان، عن رجاله: حضور مجلس عالم خير من حضور ألف جنازة ومن ألف ركعة ومن ألف حجة ومن ألف غزوة.

وبه مرفوعا: أما علمت أن السنة تقضي على القرآن انتهى. وجدت في نسخة من الميزان بخط الواني عقب هذا:

وقد روى البيهقي أن الجويباري روى عَن مُحَمد بن عبد الله الفلسطيني، عن جويبر، عن الضحاك، عن ابن عباس رضي الله عنهما مسائل عبد الله بن سلام نحو ألف مسألة.

فالفلسطيني لا يعرف وجويبر متروك.

قال البيهقي: أما الجويباري فإني أعرفه حق المعرفة بوضع الحديث على رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقد وضع عليه أكثر من ألف حديث وسمعت الحاكم يقول: هو كذاب خبيث، وضع كثيرا في فضائل الأعمال لا تحل رواية حديثه بوجه , وسمعت الحاكم يقول: اختلف الناس في سماع الحسن من أبي هريرة فحكي لنا: أنه ذكر ذلك بين يدي الجويباري فروى حديثا بسنده: أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: سمع الحسن من أبي هريرة انتهى. ⦗٤٩٦⦘

وقال الخليلي: كذاب يروي عن الأئمة أحاديث موضوعة وكان يضع لابن كرام أحاديث مصنوعة وكان ابن كرام يسمعها وكان مغفلا.

وذكر الجوزقاني في الموضوعات فيه نحوا مما قاله ابن حبان وكان ابن كرام يسميه أحمد بن عبد الله الشيباني.

وقال أبو سعيد النقاش: لا نعرف أحدا أكثر وضعا منه.

وقال ابن حبان في ترجمة إسحاق بن نجيح الملطي: تعلق به أحمد بن عبد الله الجويباري فكان يروي عنه ما وضعه إسحاق ويضع عليه ما لم يضع أيضًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>