للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٨٤٠ - عَمْرو بن مخرم.

بصري.

عن يزيد بن زريع، وَابن عيينة بالبواطيل , قاله ابن عَدِيّ. ⦗٢٢٨⦘

فمن ذلك: عن يزيد عن خالد الحذاء عن عكرمة، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: يكون في آخر أمتي الرافضة ينتحلون حب أهل بيتي وهم كاذبون علامة كذبهم شتمهم أبا بكر وعمر , ومن أدركهم منكم فليقتلهم فإنهم مشركون. كن انفرد به عنه أحمد بن محمد بن عمر اليمامي وهو هالك.

جعفر بن طرخان: حَدَّثَنا عَمْرو بن مخرم حَدَّثَنا جرير بن حازم عن عَمْرو بن شعيب، عَن أبيه، عَن جده رضي الله عنه مرفوعا: لا تسترضعوا الزانية فإن اللبن يُعدي.

قرأت على إسحاق الصفار: أخبرنا ابن خليل أخبرنا خليل بن بدر أخبرنا أبو علي المقرىء أخبرنا أبو نعيم حَدَّثَنا سليمان بن أحمد حَدَّثَنا أحمد بن داود المكي حَدَّثَنا أبو قتادة عَمْرو بن مخرم الليثي حَدَّثَنا محمد بن دينار الطاحي عن يونس عن الحسن عن أمه عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: اعملي، وَلا تتكلي على شفاعتي فإن شفاعتي للهالكين من أمتي. انتهى.

رواه ابن عَدِي، عَن مُحَمد بن أحمد بن هارون عن أحمد بن الهيثم عن عَمْرو، عَنِ ابن عيينة عن يونس به. وقال: هذا، عَنِ ابن عيينة باطل لا يرويه إلا عمرو.

ثم أخرجه من طريق أيوب بن سليمان، عَن مُحَمد بن دينار به وقال: هذا السند الثاني غير محفوظ وساق له أحاديث ثم قال: له غير ما ذكرت مناكير كلها.

<<  <  ج: ص:  >  >>