للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٩٣٤ - (ك): عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب العلوي [أَبُو بكر، وهو المبارك بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي]

عن آبائه.

وعنه ولده أحمد.

قال الدارقطني: متروك الحديث ويقال له: مبارك.

وقال ابن حبان: يروي عن آبائه أشياء موضوعة.

فمن ذلك:، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن عَلِيّ رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه النظر إلى الحمام الأحمر والأترج.

وبه: من زعم أنه يحبني وأبغض عَلِيًّا فقد كذب.

وبه: من صنع إلى أحد من أهل بيتي يدا كافيته عنه يوم القيامة.

وبه: حَقُّ عَلِيٍّ عَلَى كل المسلمين كحق الوالد على الولد. ⦗٢٧٠⦘

قال: فحدثني بهذه الأحاديث إسحاق بن أحمد القطان بتستر حَدَّثَنا يوسف بن موسى القطان حدثنا عيسى.

عباد بن يعقوب: حدثني عيسى بن عبد الله حدثني أبي، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن عَلِيّ رضي الله عنه مرفوعا: الحجامة يوم الأربعاء يوم نحس مستمر , إن الدم إذا تبيغ قتل.

عيسى بن عبد الله بن محمد:، عَن أبيه، عَن أبيه , عن جَدِّه، عَن عَلِيّ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو كان المؤمن في جحر فأرة لقيض الله له فيه من يؤذيه.

إسحاق الفروي: حَدَّثَنا عيسى بن عبد الله بن محمد، عَن أبيه، عن جَدِّه، عَن أبيه عمر بن علي، عَن عَلِيّ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا كان يوم القيامة حملت على البراق وحملت فاطمة على ناقتي القصواء وحمل بلال على ناقة من نوق الجنة وهو يؤذن تسمع الخلائق. هذا لعله موضوع. انتهى.

وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات أيضًا وقال: كنيته أبو بكر , وفي حديثه بعض المناكير.

وقال أبو نعيم: روى عن آبائه أحاديث مناكير , لا يكتب حديثه , لا شيء.

وقال ابن عَدِي: حَدَّثَنا محمد بن الحسين عن عباد بن يعقوب عنه عن آبائه بأحاديث غير محفوظة. وحدثنا ابن هلال، عَنِ ابن الضريس عنه بأحاديث مناكير , وله غير ما ذكرت مما لا يتابع عليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>