للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦١٩٧ - كادح بن رحمة الزاهد [أَبُو رحمة]

عن سفيان الثوري.

قال الأزدي، وَغيره: كذاب.

وقال ابن عَدِي: كوفي يكنى أبا رحمة.

قال الخطابي: كان كادح رفيقي عند جرير الرازي ستين ليلة فلم أره وضع جنبه ليلا، وَلا نهارا.

سليمان بن الربيع: حدثنا كادح بن رحمة حَدَّثَنا مسعر عن عطية، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: رأيت على باب الجنة مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله علي أخو رسول الله. وهذا موضوع. ⦗٤٠٨⦘

سليمان بن الربيع - أحد المتروكين -: حدثنا كادح حَدَّثَنا الحسن بن أبي جعفر، عَن أبي الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: أبو بكر وزيري والقائم في أمتي من بعدي وعمر حبيبي ينطق على لساني وعثمان مني وعلي أخي وصاحب لوائي.

سليمان بن الربيع: حدثنا كادح، عَنِ ابن أخي الزهري عن عمه عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: من حفظني في أصحابي ورد على حوضي ومن لم يحفظني فيهم لم يرني إلا من بعيد.

ابن عَدِي: حدثنا محمد بن عبد الواحد الناقد حَدَّثَنا أحمد بن يحيى الأودي حَدَّثَنا حسن بن حسين الأنصاري حَدَّثَنا كادح العرني، عَن عَبد الله بن لَهِيعَة، عَنِ ابن أبي حبيب عن مسلم بن جابر الصدفي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو خليفة الله في أرضه وخليفة كتابه ورسوله. انتهى.

ونسبه ابن عَدِي: عرنيا وقال: عامة أحاديثه غير محفوظة، وَلا يتابع في أسانيده، وَلا في متونه.

وقال الحاكم وأبو نعيم: روى عن مسعر والثوري أحاديث موضوعة.

ورأيت في تاريخ قزوين للإمام الرافعي ما نصه: كادح بن رحمة ويقال: كادح بن نصر بن رحمة أبو رحمة سمع من مقاتل بن سليمان كتاب العجائب له رواه عنه سليمان بن الربيع النهدي وقال: لقيته بقزوين.

وقال الرافعي: وَلا ذكر لكادح بن رحمة في التواريخ المعروفة. ⦗٤٠٩⦘

قلت: وهذا ينبىء على قلة اطلاع فقد ذكره ابن عَدِي والأزدي والحاكم وأبو نعيم كما ترى.

<<  <  ج: ص:  >  >>