للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٦٢١٧ - كدير الضبي.]

شيخ لأبي إسحاق.

وهم من عده صحابيا.

قواه أبو حاتم وضعفه البخاري والنسائي وكان من غلاة الشيعة.

سفيان وشعبة - واللفظ له -: عَن أبي إسحاق سمعت كدير الضبي يقول: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أخبرني بعمل يدخلني الجنة قال: قل العدل وأعط الفضل قال: لا أطيق قال: فأطعم الطعام وأفش السلام قال: لا أطيق ذلك قال: هل لك من إبل انظر بعيرا وسقاء ثم انظر أهل بيت لا يشربون الماء إلا غبا فاسقهم فإنه لعله لا ينفق بعيرك، وَلا ينخرق سقاؤك حتى تجب لك الجنة.

يعلى بن عُبَيد: حدثنا أبو حيان التيمي عن يزيد بن حيان عن كدير الضبي، عَن عَلِيّ رضي الله عنه قال: إن من ورائكم أمورا متماحلة ردحا وبلاء مكلحا مبلحا. ⦗٤١٨⦘

جرير: عن مغيرة عن سماك بن سلمة قال: دخلت على كدير الضبي أعوده فقالت لي امرأته أو بنته: ادن منه فإنه يصلي فسمعته يقول في الصلاة: سلام على النبي والوصي فقلت: لا والله لا يراني الله عائدا إليك. انتهى.

وقال أبو حاتم: محله الصدق , فقيل له: إن البخاري أدخله في كتاب الضعفاء فقال: يحول من هناك. على أن البخاري لم يصرح بتضعيفه بل قال: روى عنه سماك بن سلمة وضعفه وكأنه يريد الحكاية التي تقدمت عن سماك.

وقال أبُو داود: قلت لأحمد: لكدير صحبة؟ قال: لا , قلت: زهير يقول: عَن أبي إسحاق أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: زهير سمع من أبي إسحاق بأَخَرَةٍ.

وقال ابن عَدِي: يقال: إن لكدير صحبة وهو من الصحابة الذين لم يرو عنهم غير أبي إسحاق.

قلت: وأثبت أبو نعيم صحبته.

وقال ابن عبد البر: اسم أبيه قتادة وحديثه عند أكثرهم مرسل.

<<  <  ج: ص:  >  >>