للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧٥١ - أحمد بن محمد بن داود الصنعاني [ولعله أحمد بن عبد الله بن داود أو أحمد بن داود بن عبد الله فنسب إلى جده، كأنهم كانوا يدلسون اسمه على ألوان لشدة ضعفه]]

أتى بخبر لا يحتمل رواه إسماعيل بن أبي أويس عنه، أخبرني أفلح بن كثير، حَدَّثَنا ابن جريج، عن عَمْرو بن شعيب، عَن أبيه، عَن جَدِّه رضي الله عنه قال: نزل جبريل إلى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بهذا الدعاء من السماء في أحسن صورة لم ينزل مثلها قط ضاحكا مستبشرا قال: يا محمد إن الله بعثني إليك بهدية قال: وما تلك الهدية يا جبريل؟ قال: كلمات من كنوز العرش أكرمك الله بهن قل: يا من أظهر الجميل وستر القبيح ولم يؤاخذ بالجريرة، وَلا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة يا باسط اليدين بالرحمة يا صاحب كل نجوى ومنتهى كل شكوى ... الحديث بطوله.

قال الحاكم: صحيح الإسناد، قلت: كلا قال: فرواته مدنيون قلت: كلا قال: ثقات قلت: أنا أتهم به أحمد وأما أفلح فذكره ابن أبي حاتم ولم يضعفه انتهى.

وقد جوزت في ترجمة أحمد بن عبد الله ابن أخت عبد الرزاق (٥٠٢) أنه هذا فإن أحدا ما قيل فيه: إنه أحمد بن داود فكأنه نسب إلى جده وقد تقدم النقل عمن نسبه إلى الكذب.

<<  <  ج: ص:  >  >>