للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧٦٧ - أحمد بن محمد بن غالب الباهلي، غلام خليل.]

عن إسماعيل بن أبي أويس وشيبان وقرة بن حبيب.

وعنه ابن كامل، وَابن السماك وطائفة وكان من كبار الزهاد ببغداد.

قال ابن عَدِي: سمعت أبا عبد الله النهاوندي يقول: قلت لغلام خليل: ما هذه الرقائق التي تحدث بها؟ قال: وضعناها لنرقق بها قلوب العامة.

وقال أبُو داود: أخشى أن يكون دجال بغداد.

وقال الدارقطني: متروك.

وقال الخطيب: مات في رجب سنة خمس وسبعين ومئتين وحمل في تابوت إلى البصرة وبنيت عليه قبة وكان يحفظ علما كثيرا ويخضب بالحناء ويقتات بالباقلاء صرفا.

وقال ابن عَدِي: أمره بين حدثنا أبو جعفر القاضي، حَدَّثَنا أحمد بن محمد، حَدَّثَنا شيبان، حَدَّثَنا الربيع بن بدر، عَن أبي هارون، عَن أبي سعيد رضي الله عنه قال: من قبل غلاما بشهوة لعنه الله فإن عانقه ضرب بسياط من نار فإن فسق به دخل النار. ⦗٦١٨⦘

ومن مصائبه قال: حدثنا محمد بن عبد الله العمري، حَدَّثَنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر.

فهذا ملصق بمالك.

وقال أبو بكر النقاش - وهو واه -: قال أبو جعفر بن الشعيري: لما حدث غلام خليل عن بكر بن عيسى، عَن أبي عوانة قلت له: يا أبا عبد الله ما هذا الرجل؟ هذا حدث عنه أحمد بن حنبل وهو قديم لم تدركه ففكر في هذا ثم خفته فقلت: لعله آخر باسمه فسكت فلما كان من الغد قال لي: يا أبا جعفر علمت أني نظرت البارحة فيمن سمعت عليه بالبصرة ممن يقال له: بكر بن عيسى فوجدتهم ستين رجلا انتهى.

وقال الحاكم: سمعت الشيخ أبا بكر بن إسحاق يقول: أحمد بن محمد بن غالب ممن لا أشك في كذبه.

وقال أبو أحمد الحاكم: أحاديثه كثيرة لا تحصى كثرة وهو بين الأمر في الضعف.

وقال أبُو داود: قد عرض علي من حديثه فنظرت في أربع مِئَة حديث أسانيدها ومتونها كذب كلها.

وقال الحاكم: روى عن جماعة من الثقات أحاديث موضوعة على ما ذكره لنا القاضي أحمد بن كامل من زهده وورعه ونعوذ بالله من ورع يقيم صاحبه ذلك المقام.

وقال ابن حبان: كان يتقشف ولم يكن الحديث من شأنه كان يجيب في كل ما يسأل أتوه بصحيفة البخاري، عن ابن أبي أويس، عن أخيه، عن سليمان بن بلال وهي ثمانون حديثا فحدث بها كلها، عن ابن أبي أويس ولم يسمع منها شيئا. ⦗٦١٩⦘

قال: وسمعت أحمد بن عَمْرو بن جابر بالرملة يقول: كنت عند إسماعيل بن إسحاق القاضي فدخل عليه غلام الخليل فقال له في خلال ما كان يحدثه: تذكر أيها القاضي حيث كنا بالمدينة سنة أربع وعشرين ومئتين نكتب قال: فالتفت إلينا إسماعيل وقال: قليلا قليلا يكذب ما كنت في تلك السنة بها.

<<  <  ج: ص:  >  >>