للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(حديث رُوَيْفِع بن ثابت رضي الله عنه الثابت في صحيح أبي داوود) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: يا رُوَيْفِع لعل الحياة ستطول بك بعدي فأخبر الناس أنه من عقد لحيته أو تقلد وترا أو استنجى برجيعِ دابة أو عظم فإن محمدا صلى الله عليه وسلم منه بريء.

باب: حكم الرُقَى

(حديث عوف ابن مالك في صحيحِ مسلم) قال كُنا نَرقى في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ قال: أعرضوا عليَّ رُقاكم لابأس بالرُقى ما لم يكن شركاً.

(حديث عائشةَ في الصحيحين) قالت كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أتى مريضاً أو أُتِيَ به إليه قال: أذْهِب البأس ربِ الناس اشفِ أنت الشافي لاشفاء إلا شفاءك شفاءاً لايُغادرُ سقماً.

(حديث عائشة في الصحيحين) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول للمريض: بسم الله تُرْبةُ أرضنا بريقةِ بعضنا يُشفى سقِيمنا بإذن ربنا.

(حديث أبي سعيد في صحيح مسلم) أن جبريل عليه السلام أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال يا محمدُ أشتكيت؟ قال نعم، قال بسم الله أرقيك من كل شئٍ يُؤذيك ومن شر كل نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك بسم الله أرقيك.

(حديث ابن مسعود في صحيح ابن ماجة) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال إن الرُقى والتمائمَ والتِوَلَةَ شرك.

باب: من تبرك بحجرٍ أو شجرٍ ونحوه

قال تعالى: (أَفَرَأَيْتُمُ اللاّتَ وَالْعُزّىَ، وَمَنَاةَ الثّالِثَةَ الاُخْرَىَ) (النجم/ ١٩،٢٠)

(حديث أبي واقدٍ في صحيح الترمذي) قال خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى حُنين ونحن حُدثاء عهدٍ بكفر وللمشركين سِدْرَةٌ يعكفون عندها وينُطون بها أسلحتهم يُقال لها ذاتُ أنواط، فمررنا بسدرةٍ فقلنا يا رسول الله اجعل لنا ذاتَ أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الله أكبر- إنها السُنن قلتم والذي نفسي بيده كما قالت بنو إسرائيل لموسى اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة قال إنكم قومٌ تجهلون، لتركبُن سنن من قبلكم.

<<  <   >  >>