للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[*] يؤذن للصلاة عند إرادة فعل الصلاة:

(حديث أبي ذر الثابت في الصحيحين) قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في سفرٍ فأراد المؤذن أن يؤذن للصلاة فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - أبرد ثم أراد أن يؤذن فقال له أبرد حتى رأينا فيء التلول فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: إن شدة الحر من فيح جهنم فإذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة.

[باب: شروط الصلاة]

[*] شروط الصلاة هي ما يلي:

[٣،٢،١] الإسلام والتمييز والعقل:

[*] دليل اشتراط الإسلام:

(حديث ابن عباس الثابت في الصحيحين) قال، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: إنك ستأتي قوماً أهل كتاب فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمسُ صلواتٍ في كل يومٍ و ليلة، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقةً تؤخذ من أغنيائهم فتردُ على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك و كرائم أموالهم و اتقِ دعوة المظلوم فإنه ليس بينها و بين الله حجاب.

[*] دليل اشتراط التمييز:

(حديث عبد الله بن عمرو الثابت في صحيحي أبي داوود والترمذي) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: مروا أولادكم بالصلاة و هم أبناء سبع سنين و اضربوهم عليها و هم أبناء عشر سنين و فرقوا بينهم في المضاجع.

[*] دليل اشتراط العقل:

(حديث علي الثابت في صحيحي أبي داوود والترمذي) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ و عن الصبي حتى يحتلم و عن المجنون حتى يُفيق.

[٤] العلم بدخول الوقت:

قال تعالى: (إِنّ الصّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مّوْقُوتاً) [سورة: النساء - الآية: ١٠٣]

<<  <   >  >>