للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ما من امرئ تكون له صلاة بليل يغلبه عليه نوم إلا كتب له أجر صلاته وكان نومه صدقةً عليه.

(حديث أبي قتادة الثابت في صحيح مسلم) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ليس في النوم تفريط إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقتها الأخرى.

(حديث أبي قتادة الثابت في صحيح السنن الأربعة) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ليس في النوم إنما التفريط في اليقظة، فإذا نسيَ أحدكم صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها ولوقتها من الغد.

(٢) يدعو بالدعاء الوارد عند استيقاظه بالليل للصلاة:

(حديث عبادة بن الصامت الثابت في صحيح البخاري) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن فتوضأ و صلى قُبلت صلاته.

(حديث ابن عباس الثابت في الصحيحين) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قام من الليل يتهجد قال: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيمُ السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

{تنبيه}:لا يُشترط في قيام الليل أن يسبق بنوم ولكن الأفضل أن يسبق بنوم.

(حديث عبد الله بن عمرو الثابت في الصحيحين) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: أحب الصيام إلى الله صيام داود، و أحب الصلاة إلى الله صلاة داود، و كان داود ينام نصف الليل و يقوم ثلثه و ينام سدسه، ويصوم يوما و يفطر يوما.

(٣) يفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين:

(حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في صحيح مسلم) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين.

(٤) أن يوقظ أهله لقيام الليل:

<<  <   >  >>