للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[*] هل القراءة في صلاة الليل سرية أم جهرية؟

(حديث عبد الله ابن قيس الثابت في صحيح مسلم) قال سألت عائشة رضي الله تعالى عنها كيف كانت قراءة النبي - صلى الله عليه وسلم - بالليل، كان يُسِرُّ بالقراءة أم يجهر؟ فقالت: كل ذلك كان يفعله ربما أسرَّ وبما جهر فقلت الحمد لله الذي جعل في الأمر سعة.

[*] القراءة في صلاة الليل تكون وَسَطَاً:

(حديث أبي قتادة الثابت في صحيحي أبي داوود والترمذي) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأبي بكر مررت بك وأنت تقرأ وأنت تخفض من صوتك قال إني أسمعت من ناجيت قال: ارفع قليلا، وقال لعمر مررت بك وأنت تقرأ وأنت ترفع صوتك فقال إني أوقظ الوسْنَان وأطرد الشيطان قال: اخفض قليلا.

[*] من صلى مع الإمام حتى ينصرف:

(حديث أبي ذر الثابت في صحيحي أبي داوود والترمذي) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حُسِب له قيام ُ ليلة.

[*] فضل صلاة الليل في البيت:

(حديث زيد بن ثابت الثابت في الصحيحين) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: صلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة.

(حديث زيد بن ثابت الثابت في صحيح أبي داود) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة.

[*] لا يجوز أن تخص ليلةً معينة بالقيام:

(حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في صحيح مسلم) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي و لا تختصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم.

[*] صلاة الوتر سنة مؤكدة:

(حديث ابن عمر رضي الله عنهما الثابت في الصحيحين) قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي على راحلته حيث توجهت به يومئُ إيماءاً صلاة الليل إلا الفرائض ويوترُ على راحلته.

<<  <   >  >>