للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(حديث عائشة في الصحيحين) أن أم سلمة ذكرت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كنيسة رأتها بأرض الحبشة وما فيها من الصور فقال: أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوْا على قبره مسجداً وصوَّروا فيه تلك الصور أولئك شرارُ الخلق عند الله يوم القيامة.

(حديث عائشة في الصحيحين) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في مرضه الذي مات فيه لعن الله اليهود و النصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

(حديث ابن عمر في الصحيحين) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا.

باب: لا تجعلوا قبري عيداً

(حديث أبي هريرة في صحيح أبي داود) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لا تجعلوا بيوتكم قبورا و لا تجعلوا قبري عيدا و صلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم.

باب: لا يجوز شدِّ الرحال إلى قبر النبي - صلى الله عليه وسلم -

(حديث أبي هريرة في الصحيحين) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لا تُشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجد الرسول والمسجد الأقصى.

باب: ما جاء في أن بعض هذه الأمة يعبدُ الأوثان

قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاءِ أَهْدَىَ مِنَ الّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً) [سورة: النساء / ٥١]

(حديث أبي سعيد في الصحيحين) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر أو ذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضَبٍ لسلكتموه قالوا: اليهود و النصارى؟ قال: فمن؟.

<<  <   >  >>