للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(حديث عبد الله ابن عمرو رضي الله عنهما الثابت في صحيح السنن الأربعة) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: عقل أهل الذمة نصف عقل المسلمين.

دية الجنين:

(حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في الصحيحين) قال: اقتتلت امرأتان من هذيل، فرمت إحداهما الأخرى بحجر فقتلتها وما في بطنها، فاختصموا إلى النبي، فقضى أن دية جنينها غرَّة، عبد أو وليدة، وقضى أن دية المرأة على عاقلتها.

دية المكاتب:

(حديث بن عباس رضي الله عنهما الثابت في صحيحي الترمذي والنسائي) قال: قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المكاتب يُودِى بقدر ما أدى من مكاتبته دية الحر وما بقي دية العبد.

[باب القسامة]

مشروعية القسامة:

(حديث سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه الثابت في الصحيحين) أن عبد الله بن سهل ومُحَيِّصَة بن مسعود خرجا إلى خيبر، فأتى مُحَيِّصَة إلى عبد الله بن سهل وهو يتشحط في دمه، فأتى يهود فقال: أنتم قتلتموه فقالوا: لا. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أتحلفون وتستحقون دمَ صاحبكم؟). قالوا: وكيف نحلف ولم نشهد ولم نر؟ قال: (تبرئكم يهود بخمسين يمينا). فقالوا: كيف نأخذ أيمان قوم كفار؟ فودَّاه بمائةٍ من الإبل.

[كتاب الحدود]

إقامة الحدود واجبة:

قال تعالى: (وَالسّارِقُ وَالسّارِقَةُ فَاقْطَعُوَاْ أَيْدِيَهُمَا جَزَآءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [المائدة / ٣٨]

<<  <   >  >>