للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

باب: لا يُرد من سأل بالله

(حديث ابن عمر في صحيحي أبي داوود والنسائي) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من استعاذكم بالله فأعيذوه و من سألكم بالله فأعطوه و من دعاكم فأجيبوه و من صنع إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه.

(حديث ابن عباس رضي الله عنه الثابت في صحيح الجامع) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

شر الناس الذي يُسْأَل بالله ثم لا يعطي.

(حديث ابن عباس رضي الله عنه الثابت في صحيح أبي داود) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم بوجه الله فأعطوه.

[باب: ما جاء في لو]

قال تعالى: (يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأمْرِ شَيْءٌ مّا قُتِلْنَا هَاهُنَا)

[آل عمران/ ١٥٤]

قال تعالى: (لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا) [آل عمران / ١٦٨]

(حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في صحيح مسلم) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

المؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان.

(حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في صحيح البخاري) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (لا حسد إلا في اثنتين: رجلٌ علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار، فسمعه جارٌ له فقال: ليتني أوتيتُ مثل ما أُوتيَ فلانٌ فعملتُ مثل ما يعمل، ورجل آتاه الله مالاً فهو يهلكه في الحق، فقال رجل: ليتني أوتيتُ مثل ما أُوتيَ فلانٌ فعملتُ مثل ما يعمل)

(حديث يسار بن عُبيد الثابت في صحيح ابن ماجة) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: لا بأس بالغنى لمن اتقى و الصحة لمن اتقى خير من الغنى و طيب النفس من النعيم.

<<  <   >  >>