للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

(حديث عائشة رضي الله عنها الثابت في صحيح مسلم) قالت * دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جنازة صبي من الأنصار فقلت يا رسول الله طوبى لهذا عصفور من عصافير الجنة لم يعمل السوء ولم يدركه قال أو غير ذلك يا عائشة إن الله خلق للجنة أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم وخلق للنار أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم.

(حديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في صحيح الجامع) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: أطفال المؤمنين في جبل في الجنة يكفلهم إبراهيم و سارة حتى يردهم إلى آبائهم يوم القيامة.

(حديث البراء رضي الله عنه الثابت في صحيح البخاري) قال: لما مات إبراهيم عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن له مرضعاً في الجنة).

[باب ما قيل في أولاد المشركين]

(حديث ابن عباس رضي الله عنهم الثابت في الصحيحين) قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين، فقال: الله، إذ خلقهم، أعلم بما كانوا عاملين).

(حديث أنس رضي الله عنه الثابت في صحيح الجامع) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: أطفال المشركين خدم أهل الجنة.

باب: لا يُستشفعُ بالله على خلقه

(حديث جبير بن مطعم لأبي داود بإسنادٍ حسن عنده كما قال الذهبي) قال جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله نُهِكَتْ الأنفس وجاع العيال وهلكت الأموال فاستسق الله لنا فإنا نستشفع بك على الله ونستشفع بالله عليك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سبحان الله لِلَّهِ فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ثم قال ويحك أتدري ما الله؟ إن شأن الله أعظم من ذلك، إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه.

<<  <   >  >>