للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

به إلى رحله فقال لامرأته: هل عندك شيء؟ فقالت: لا، إلا قوت صبياني. قال: فعليهم بشيء فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج وأريه أنا نأكل، فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه قال: فقعدوا وأكل الضيف. فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: قد عجب الله عز وجل من صنيعكم. "

التحلي بفضيلة المواساة في السَنَةِ والمجاعة:

(حديث أبي موسى الأشعري في الصحيحين) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة جعلوا ما كان عندهم في ثوب واحد ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية فهم مني و أنا منهم.

*معنى أرملوا: أي فرغ زادهم أو قارب الفراغ.

(حديث أبي سعيد في صحيح مسلم) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له و من كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له، فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حقَّ لأحدٍ منا في فضل.

(حديث محمد بن المنكدر في صحيح الجامع) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن تقضي عنه دينا تقضي له حاجة تنفس له كربة.

[التحلي بفضيلة إقراض القرض والتجاوز عن المعسر]

(حديث ابن مسعود في صحيح ابن ماجة) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ما من مسلم يقرض مسلما قرضا مرتين إلا كان كصدقتها مرة.

(حديث أبي هريرة في الصحيحين) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: كان رجل يداين الناس فإذا رأى معسراً قال لفتيانه: تجاوز عنه لعل الله أن يتجاوز عنا الله فتجاوز الله عنه.

(حديث أبي هريرة في صحيح مسلم) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من يسرَّ على مسلمٍ يسرَّ الله عليه في الدنيا والآخرة.

(حديث أبي هريرة في صحيح الترمذي) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

[التحلي بإيثار الخمول وعدم الشهرة]

(حديث سعد ابن أبي وقاص في صحيح مسلم) أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: إن الله يحب العبد التقي النقي.

<<  <   >  >>