للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

للصلاة على الميت فضلٌ عظيم وأجرٌ جسيم بينته السنة الصحيحة

(لحديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في صحيح البخاري) أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: من اتبع جنازة مسلمٍ إيماناً واحتساباً وكان معه حتى يصلي عليها ويُفْرَغ من دفنها فإنه يرجع من الأجرِ بقيراطين كلُ قيراطٍ مثل أحد، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجعُ بقيراط.

[مقصود الصلاة على الميت:]

مسألة: ما هي مقصود الصلاة على الميت؟

مقصود الصلاة على الميت الشفاعة فيه

(لحديث عائشة الثابت في صحيح مسلم) أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: ما من ميت يصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شُفَِعوا فيه.

(شُفَِعوا فيه): أي قُبلت شفاعتهم

(صنفان من الناس لا يجب الصلاة عليهما:

مسألة: هناك صنفان من الناس لا يجب الصلاة عليهما؟

[١] شهيد المعركة:

(لحديث جابر ابن عبد الله رضي الله عنهما الثابت في صحيح البخاري) أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كان يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في الثوب الواحد ثم يقول: أيهما أكثرُ أخذاً للقرآن فإذا أُشير إلى أحدهما قدّمه في اللحد وقال: أنا شهيدٌ على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يُصلى عليهم.

[٢] الصبي الذي لم يبلغ:

(لحديث عائشة الثابت في صحيح أبي داود) مات إبراهيم بن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وهو بن ثمانية عشر شهرا فلم يصل عليه رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.

[مقام الإمام من الميت:]

مسألة: أين مقام الإمام من الميت؟

يقوم الإمام عند رأس الرجل ووسط المرأة

(لحديث أنس الثابت في صحيحي الترمذي وابن ماجة) أنه صلى على رجل فقام عند رأسه ثم صلى على امرأةٍ فقام حيال وسط السرير فقال له العلاء بن زياد هكذا رأيت رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قام على الجنازة مقامك منها ومن الرجل مقامك منه؟ فلما فرغ قال احفظوا.

(وحديث سمرة بن جندب الثابت في الصحيحين) صليت وراء النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - صلى على امرأة ماتت في نفاسها فقام وَسْطَها.

مسألة: إذا اجتمعت جنائز كثيرة من الرجال والنساء فما هو مقام الإمام منهم؟

يُجعل الرجال مما يلي الإمام والنساء يلين القبلة.

(لحديث ابن عمر رضي الله عنهما الثابت في صحيح النسائي موقوفاً) أنه صلى على تسع جنائز جميعاً فجُعل الرجال يلون الإمام والنساء يلون القبلة.

[صفة صلاة الجنازة:]

مسألة: ما هي صفة صلاة الجنازة؟

<<  <  ج: ص:  >  >>