للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(حديث ابن عمر رضي الله عنهما الثابت في الصحيحين) قال * لما توفى عبد الله بن أبي بن سلول جاء ابنه عبد الله بن عبد الله إلى رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فسأله أن يعطيه قميصه يكفن فيه أباه فأعطاه ثم سأله أن يصلي عليه فقام رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ليصلى عليه فقام عمر فأخذ بثوب رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فقال يا رسول الله أتصلي عليه وقد نهاك الله أن تصلي عليه فقال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إنما خيرني الله فقال! < استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة >! وسأزيده على سبعين قال إنه منافق فصلى عليه رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فأنزل الله عز وجل! < ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره.

[حمل الجنازة والسير بها:]

مسألة: ما هي الأمور التي تشرع في حمل الجنازة؟

الأمور التي تشرع في حمل الجنازة:

(١) الإسراع بها:

(حديث ابن عمر رضي الله عنهما الثابت في الصحيحين) أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: * أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها عليه وإن يك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم.

(٢) من اتبع جنازةٍ فإن كان ماشياً فله أن يمشي أمامها أو خلفها أو حيث شاء، أما الراكب فيكون خلف الجنازة.

(حديث ابن عمر رضي الله عنهما الثابت في صحيحي الترمذي وابن ماجة) قال رأيت النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وأبا بكرٍ وعمر يمشون أمام الجنازة.

(حديث المغيرة ابن شعبة الثابت في صحيح الجامع) أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: الراكب خلف الجنازة والماشي حيث شاء منها.

(٣) إذا كان الميت أنثى يُستحب أن يوضع على النعش مِكبة مثل الخيمة وهي أعواد مقوسة توضع على النعش ويوضع عليها ستر فتكون مثل القبة وذلك لأنه أستر للمرأة، وقيل أول من فُعل بها هذا فاطمة بنت النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بأمرها.

مسألة: ما هي الأمور التي تكره في اتباع الجنائز؟

(١) يكره رفع الصوت عند الجنائز لحديث قيس ابن عباد قال: كان أصحاب النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يكرهون رفع الصوت عند الجنائز، وهذا الحديث قال عنه الألباني رحمه الله تعالى في كتاب الجنائز أن رجاله ثقات.

(٢) يكره أن تتبع الجنازة بصوتٍ ولا نار.

لقوله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ولا تتبع الجنازة بصوتٍ ولا نار. وهذا الحديث حسنه الألباني رحمه الله تعالى في كتاب الجنائز.

(٣) يكره قعود من اتبع الجنازة حتى توضع على الأرض.

<<  <  ج: ص:  >  >>