للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(لحديث أبي هريرة رضي الله عنه الثابت في الصحيحين) قال: أرسل ملك الموت إلى موسى عليهما السلام، فلما جاءه صكه، فرجع إلى ربه، فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت، فرد الله عليه عينه، وقال: ارجع، فقل له يضع يده على متن ثور، فله بكل ما غطت به يده بكل شعرة سنة. قال: أي رب، ثم ماذا؟ قال: ثم الموت. قال: فالآن، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر). قال: قال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: فلو كنت ثم لأريتكم قبره، إلى جانب الطريق، عند الكثيب الأحمر).

معنى ثَّمّ أي هناك، الكثيب الأحمر أي الرمل المجتمع

[استحباب طلب الموت في أحد الحرمين:]

مسألة: هل يستحب طلب الموت في أحد الحرمين؟

نعم يستحب طلب الموت في أحد الحرمين.

(حديث الثابت في صحيح البخاري) أن عمر رضي الله تعالى عنه قال: اللهم ارزقني شهادةً في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. فقلت أنى هذا؟ فقال: يأتيني الله به إن شاء الله.

الشاهد: أن هذا قول عمر رضي الله تعالى عنه، وقول عمر رضي الله تعالى عنه سنة متبعة لأنه من الخلفاء الراشدين.

(حديث العرباض بن سارية الثابت في صحيح أبي داوود والترمذي) أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: ... أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة و إن أمر عليكم عبد حبشي فإنه من يعش منكم بعدي فسيري اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجذ و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة.

الشاهد: قوله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -[فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجذ]

[الأمور التي تستحب في الدفن:]

مسألة: ما هي الأمور التي تستحب في الدفن؟

[الأمور التي تستحب في الدفن:]

(١) يستحب إعماق القبر لأن فيه إحتراماً للميت لأن في إعماقه منع السباع أن تأكله وفيه أيضاً إحتراماً للحي لأن في إعماق القبر منعاً لخروج الرائحة الكريهة التي تؤذي الحي.

(حديث هشام ابن عامر الثابت في صحيحي أبي داوود والترمذي) قال شكونا إلى رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يوم أحد فقلنا يا رسول الله الحفر علينا لكل إنسان شديد فقال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - احفروا وأعمقوا وادفنوا الإثنين والثلاثة في قبر واحد قالوا فمن نقدم يا رسول الله قال قدموا أكثرهم قرآنا قال فكان أبي ثالث ثلاثة في قبر واحد.

(٢) يفضل اللحد على الشق:

<<  <  ج: ص:  >  >>