للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان عثمان - رضي الله عنه - يلقب بذي النورين، وقد ذكر بدر الدين العيني (١) في شرحه على صحيح البخاري، أنه قيل للمهلب بن أبي صفرة (٢): لم قيل لعثمان ذو النورين؟ فقال: لأنا لا نعلم أحدا أرسل سترا على بنتي نبي غيره. (٣) وقال عبد الله بن عمر بن أبان الجعفي: قال لي خالي حسين الجعفي: يا بني، أتدري لِمَ سمي عثمان ذا النورين؟ قلت: لا أدري، قال: لم يجمع بين ابنتي نبي منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة غير عثمان، فلذلك سمي ذا النورين. (٤) وقيل: سمي بذي النورين لأنه كان يكثر من تلاوة القرآن في كل ليلة في صلاته، فالقرآن نور وقيام الليل نور (٥).

- مولد عثمان ابن عفان - رضي الله عنه -:

ولد في مكة بعد عام الفيل بست سنين على الصحيح (٦)، وقيل: ولد في الطائف، فهو أصغر من رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بنحو خمس سنين (٧).

- صفة عثمان ابن عفان - رضي الله عنه - الْخَلْقيَّة:


(١) هو محمود بن أحمد بن موسى العيني، أبو محمد: من علماء التاريخ والحديث والفقه، له تآليف كثيرة، توفي ٨٥٥هـ، انظر: شذرات الذهب (٧/ ٢٨٦)، والضوء اللامع (١٠/ ١٣١).
(٢) هو المهلب بن أبي صفرة الأزدي العقلي: من الأمراء الأبطال، غزا المهلب الهند في خلافة معاوية، وولي الجزيرة لابن الزبير، وحارب الخوارج في عهد عبد الملك بن مروان، ثم ولي خراسان من قبله سنة ٧٩هـ، وترجع شهرته إلى حرب الخوارج، توفي ٨٣هـ، انظر: وفيات الأعيان (٥/ ٣٥٠)، سير أعلام النبلاء (٤/ ٣٨٣).
(٣) عمدة القاري، شرح صحيح البخاري (١٦/ ٢٠١).
(٤) سنن البيهقي (٧/ ٧٣)، قال الدكتور عاطف لماضة: خبر حسن.
(٥) عثمان بن عفان ذو النورين، عباس العقاد، ص٧٩.
(٦) الإصابة (٤/ ٣٧٧)، رقم (٥٤٦٥).
(٧) عثمان بن عفان، صادق عرجون، ص٤٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>