للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وما عداها فلا جناح عليهما. قال ابن كثير: أي إذا دخلوا في حال غير هذه الأحوال فلا جناح عليكم في تمكينكم إياهم ولا عليهم إن رأوا شيئاً في غير تلك الأحوال لأنه قد أذن لهم في الهجوم ولأنهم طوافون عليكم أي في الخدمة وغير ذلك ... [ثم ساق أثر ابن عباسٍ]: عن عكرمة عن ابن عباس أن رجلين سألاه عن الاستئذان في ثلاث عورات التي أمر الله بها في القرآن فقال ابن عباس: إن الله ستير يحب الستر، كان الناس ليس لهم ستور على أبوابهم ولا حجال في بيوتهم، فربما فاجأ الرجل خادمه أو ولده أو يتيمه في حجره وهو على أهله فأمرهم الله أن يستأذنوا في تلك العورات التي سمى الله. ثم جاء الله بعد بالستور فبسط الله عليهم الرزق فاتخذوا الستور واتخذوا الحجال، فرأى الناس أن ذلك قد كفاهم من الاستئذان الذي أمروا به (١).

( ... آداب لقاء الإخوان:

(آداب لقاء الإخوان:

(للقاء الإخوان آداب ينبغي لطالب العلم أن يحيط بها علماً وأن يتبعها حتى يكون متأسياً بالنبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وهاك آداب لقاء الإخوان جملةً وتفصيلا:

(أولاً آداب لقاء الإخوان جملةً:

(١) استحباب المصافحة:

(٢) استحباب عدم نزع اليد عند المصافحة حتى يكون الآخر هو البادئ بذلك:

(٣) القيام تحية للقادم:

(٤) هل يقبل الرجلُ الرجلَ عند لقائه؟:

(٥) تحريم الانحناء أو السجود عند التحية:

(ثانيا آداب لقاء الإخوان تفصيلا:

(١) استحباب المصافحة:

تكون سبباً في غفران الذنوب، والمصافحةُ رغب فيها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وعمل بها صحابته-رضوان الله عليهم-، وتأمل في الأحاديث الآتية بعين البصيرة

((حديث البراء الثابت في صحيحي أبي داوود والترمذي) أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا.


(١). تفسير ابن كثير (٣/ ٣٠٣) سورة النور آية (٨٥). وقال بعد أثر ابن عباس: وهذا إسناد صحيح إلى ابن عباس. وفي رواية أبي داود رقم (٥١٩٢) بلفظ: أن نفراً من أهل العراق قالوا: يا ابن عباس كيف ترى في هذه الآية ... الحديث. قال الألباني: حسن الإسناد- موقوف). وساقه ابن عبد البر أيضاً بسنده إلى ابن عباس نفس سياق أبي داود. (التمهيد ١٦/ ٢٣٣)

<<  <  ج: ص:  >  >>