للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[*] أورد الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء عن يحيى بن سعيد عن علي يا أهل العراق أحبونا حب الإسلام ولا تحبونا حب الأصنام فما زال بنا حبكم حتى صار علينا شينا.

[*] أورد الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء عن جعفر بن محمد عن أبيه قال جاء رجل إلى أبي فقال أخبرني عن أبي بكر؟ قال: عن الصديق تسأل؟ قال: وتسميه الصديق؟ قال: ثكلتك أمك قد سماه صديقا من هو خيرا مني رسول الله.

[(١٣) استعفاف على زين العابدين رحمه الله:]

[*] أورد الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء عن جويرية بن أسماء ماأكل علي بن الحسين بقرابته من رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ درهما قط.

[*] أورد الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء عن المقبري قال بعث المختار إلى علي بن الحسين بمئة ألف فكره أن يقبلها وخاف أن يردها فاحتبسها عنده فلما قتل المختار بعث يخبر بها عبد الملك وقال ابعث من يقبضها فأرسل إليه عبد الملك يا ابن العم خذها قد طيبتها لك فقبلها.

[وفاة على زين العابدين رحمه الله:]

[*] قال عنه الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء:

قال الواقدي وأبو عبيد والبخاري والفلاس مات سنة أربع وتسعين وروي ذلك عن جعفر الصادق وقال يحيى أخو محمد بن عبد الله بن حسن مات في رابع عشر ربيع الأول ليلة الثلاثاء سنة أربع وقال أبو نعيم وشباب وتوفي سنة اثنتين وتسعين وقال معن بن عيسى سنة ثلاث وقال يحيى بن بكير سنة خمس وتسعين والأول الصحيح قال أبو جعفر الباقر عاش أبي ثمانيا وخمسين سنة.

قال الذهبي رحمه الله: قلت قبرة بالبقيع ولا بقية للحسين إلا من قبل ابنه زين العابدين.

[سيرة سعيد بن جبير رحمه الله:]

اسم سعيد بن جبير ومولده وصفته:

اسمه: سعيد بن جبير بن هشام الأسدي الوالبي مولاهم أبو محمد ويقال: أبو عبد الله الإمام الحافظ المقرئ المفسر الشهيد أحد الأعلام.

مولده: لم يصرح أحد من المترجمين بميعاد مولده، وصرحوا بأن مقتله في شعبان سنة خمس وتسعين، وقد قال لابنه ما بقاء أبيك بعد سبعة وخمسين، وعلى ذلك يكون ميلاده سنة ثمانية وثلاثين من الهجرة، وقد صرح الذهبي، بأن ميلاده في خلافة أبي الحسن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وقال بعضهم: له تسع وأربعون، فيكون ميلاده سنة ست وأربعين.

[*] مناقب سعيد بن جبير:

<<  <  ج: ص:  >  >>