للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تَرَبَّعَتِ القُفّينِ في الشَّولِ تَرتَعي ... حَدائِقَ مَوليِّ الأسِرَّة أغْيَدِ (١)

تَريعُ إلى صَوْتِ المُهيبِ، وتَتّقي ... بِذي خُصَلٍ، رَوعاتِ أكلَفَ مُلبِدِ (٢)

كأنّ جَنَاحَيْ مَضْرَحِيٍّ تَكَنّفَا ... حِفافَيْهِ شُكّا في العَسِيبِ بمَسرَدِ (٣)

فَطَوراً به خَلْفَ الزّميلِ، وتارةً ... على حَشَفٍ كالشَّنِّ ذاوٍ مُجَدَّدِ (٤)

لها فَخْذانِ أُكْمِلَ النّحْضُ فيهما ... كأنّهُما بابا مُنِيفٍ مُمَرَّدِ (٥)

وطَيُّ مَحالٍ كالحَنيّ خُلوفُهُ ... وأجرِنَة ٌ لُزّتْ بِدَأيٍ مُنَضَّدِ (٦)


(١) تربعت: أقامت وحلّت في المكان. القفّان: موضع. الشوْل: مكان الرعي المرتفع. المولي: العشب الذي أصابه الولي وهو المطر. وهو يأتي بعد الوسمي. الأسرّة: مفردها السّر، وهو الخير والفضل. الأغيد: الناعم.
(٢) تريع: تعود. المهيب: الراعي. ذو الخصل: الفَحْل من الإبل. الروعات: مفردها الروعة وهي الخشية والخوف. الأكلف: الفحل الذي يميل لونه إلى السواد. المبلد: الذي تبلد وبره من كثرة الوسخ.
(٣) المضرحي: النسر الكبير الأبيض. تكنفا: أقاما. الحفافي: الجوانب. العسيب: عظم الذنب. المسرد: الأشقى. أو آلة حادة تستعمل للغرز.
(٤) الهاء في به تعود للعسيب أو الذنب. الزميل: الراكب على الناقة خلف الراكب الأصلي. الحشف: مفردها الحشفة وهو الضرع الذي جفَّ لبنه. الشَّن: القربة البالية. الذاوي: الذابل. المجدد: الذي انقطع لبنه والمعنى أن هذه الناقة تضرب بذيلها يميناً ويسرة فتصيب مرة الراكب على ظهرها خلف الراكب الأول ومرة تصيب أخلافها التي جفَّ الحليب منها.
(٥) النّحص: اللحم. الباب المنيف: الباب العائد للقصر العالي. الممرد: الأملس. والمعنى: أن اللحم قد غطّى فخذي هذه الناقة حتى أصبحا كباب قصر عالٍ عريض وأملس.
(٦) المحال: مفردها المحالة وهي فقرة الظهر. الحنّى: الواحدة حنيّة وهي العصا. الخلوف: مفردها الخلف وهو الضلع. الأجرنة: مفردها الجران وهو باطن العنق. لزّت: ضمّت. الدأي: مفردها الدأية وهي خرزة الظهر والعنق. المنضد: الموضوع فوق بعضه البعض. وهو ما زال يصف فقار ظهر الناقة.

<<  <   >  >>