للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

وأما ما يختص بمجمع الزوائد

فقد وضعت لمسند الإمام أحمد رقمين:

أ- رقم في نهاية الحديث بترقيم. إحياء التراث

ب- ورقم في مجمع الزوائد بتحقيق الأستاذ عبد الله الدرويش وهو في الحاشية وأما الباقي فقد وضعت لبعضها رقمين في نهاية الحديث وهما رقمه في الأصل ورقم أخر في الحاشية وهو الذى في المجمع بترقيم الأستاذ عبد الله الدرويش.

"تنبيهات"

١ - في بعض الأحاديث قد يكون حُكم عليها بالضعف مثلاً ولكن في التخريج يكون قد ذُكر أنه أخرجه البخاري أو مسلم، والسبب في ذلك يرجع إلى اختلاف السند.

٢ - أخذت الرقم التسلسلي من المطبوع مع وجود سقط في بعض أرقامه مثل رقم "٩٨٨٠"، ولم أشر إليه لعدم الأهمية لذلك.

٣ - في تخريج الحديث اكتفيت بذكر رقم واحد لكل من خرج الحديث ومثال ذلك حديث رقم (٣٨) عن أبي هريرة قال كان رسول الله يوما بارزا للناس فأتاه رجل .... الخ رواه البخاري برقم "٤٧٧٧". فهذا الحديث ذكره مسلم في موضعين ٩، و١٠ والنسائي في موضع واحد ٤٩٩١، وابن ماجة ذكره في موضعين ٦٤، ٤٠٤٤، وأحمد ذكره في ٨٨٨٣، ٩٢١٧، ١٠٤٧٧، فذكرت لمسلم رقم واحد فقط وهو ١٠، والنسائي ٤٩٩١، وابن ماجة ٦٤، وأحمد ٨٨٨٣. لعدم الإطالة ولا يشترط أن يكون الرقم الذى اخترته هو الأقرب إلى السند أو المتن والله الموفق.

٤ - تتبعت كل حديث عزاه المؤلف إلى مصدره فأخذت الحديث من مصدره بقدر ما ذكره المؤلف دون أن أزيد كي لا يضيع الشاهد من الحديث، ثم قارنته بالمخطوط وأجد في نفسي إلحاحاً لمزيد من تتبع هذا الضبط مستقبلاً إن شاء الله تعالي. وأما أقوال أهل العلم على الحديث ومصادره فقد راجعتها وراجعها معي

<<  <  ج: ص:  >  >>