للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وخرج ابن حبان [ق ١٠٦ /أ] حديثه في «صحيحه»، وقال في «الثقات»: توفي سنة سبع، وله ثلاث وسبعون سنة، وغزا مع جماعة من الصحابة.

وفي موضع آخر: مات سنة تسع. وهو الذي اعتمده المزي، والعجب منه كيف عثر على قوله هنا؟! ومن غالب عادته أنه لا ينقل من كلامه إلا ما كان في المتأخرين، والله أعلم.

ومما يوضح لك ما ذكرناه، كونه أغفل من كلام ابن حبان ما أثبتناه. وخرج الحاكم حديثه في «صحيحه»،وكذلك أبو علي الطوسي. وأبو عوانة، وأبو محمد الدرامي، وأبو محمد ابن حزم الفارسي.

وفي قول المزي: وقد روى محمد بن إسحاق عن الحارث بن عبد الرحمن عن أبي سلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أكملكم إيمانا أحسنكم خلقا»، والظاهر أنه خال ابن أبي ذئب. هذا رد به قول الحاكم: لم يرو عنه غير ابن أخته. نظر، وذلك أن البخاري ذكر هذا في ترجمة ابن أبي ذباب من غير تخرص، فقال: وقال أبو الأصبغ ثنا محمد بن سلمة عن ابن إسحاق عن الحارث بن عبد الرحمن بن المغيرة بن أبي ذباب عن أبي سلمة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم «أكملكم إيمانا أحسنكم خلقا».

وفي «كتاب» الساجي عن أحمد بن حميد قال: قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: فالحارث بن عبد الرحمن الذي يروي عنه ابن أبي ذئب؟ قال: لا أرى به بأسا.

وقال الصدفي: سمعت أحمد بن خالد يقول: سمعت ابن وضاح، يقول: سمعت محمد بن مسعود، يقول: الحارث بن عبد الرحمن القرشي ثقة.

وذكره ابن خلفون في كتاب «الثقات».

<<  <  ج: ص:  >  >>