للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وفي «التمهيد»: هو ابن أخت النمر بن جبل، والنمر بن جبل خاله، وقد ذكر أحمد بن عبد الله بن صالح الكوفي: ثنا النضر، ثنا عكرمة، ثنا عطاء مولى السائب بن يزيد ابن ابن أخي النمر بن قاسط، هو وهم، وغلط منه، أو ممن نقل عنه، لم يتابع عليه، والغلط لا يسلم منه أحد.

وفي «كتاب ابن الحذاء»: توفي سنة ست وثمانين.

ونسبه ابن حبان هلاليا.

وفي كتاب العسكري: كان أبوه خلف أبا سفيان بن حرب، ومات السائب، وله إحدى وثمانون سنة.

وقال ابن سعد: أبنا موسى بن مسعود النصري، ثنا عكرمة بن عمار عن عطاء مولى السائب، قال: كان رأس السائب بن يزيد من هامته إلى مقدم رأس أسود، وسائر رأسه ولحيته وعارضيه أبيض، فقلت: يا مولاي ما رأيت أحدا أعجب شعرا منك؟، قال: ولا تدري لم ذاك يا بني، مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب مع الصبيان فقال: من أنت فقلت السائب بن يزيد أخو النمر، فمسح يده على رأسي، وقال: بارك الله فيك فهو لا يشيب أبدا.

وقال أبو مودود: رأيت السائب أبيض الرأس واللحية، لا يغيره، وعن عبد الأعلى الغروي: أنه رأى على السائب مطرف خز، قال: ورأيته يلبس ثوبين سامريين معلمين، الرداء معلم، والإزار معلم.

وعن الجعيد قال: رأيت على السائب جبة خز، وعمامة خز، وكساء خز.

وفي «كتاب الكلاباذي»: حج به أبوه وأمه مع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ابن عشر سنين، وقال يحيى بن بكير: مات سنة سبع وتسعين، وهو ابن سبع وتسعين، وقال أبو سليمان ابن زبر: السائب بن يزيد ابن أخت النمر بن سعيد

<<  <  ج: ص:  >  >>