للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

روى عنه: القاسم بن أبي أيوب، وبكر بن مضر، وخالد بن نزار، توفي بعد سنة خمسين ومائة.

[١٩٠٣ - (د س) سعر بن سوادة، ويقال: ابن ديسم العافري الكناني، ويقال: الدؤلي، جاهلي إسلامي.]

روى عنه أبو عتوارة الخفاجي، ومسلم بن شعبة، وابنه جابر، وهو القائل: كنت عسيفا لعقيلة من عقائل العرب، كذا ذكره المزي، وفيه نظر من وجوه:

الأول: قوله، ويقال: الدؤلي يقتضي عنده المغايرة بين الدؤل وكنانة ولا مغايرة لأن الدؤل هو ابن بكر بن عبد مناة ابن كنانة، كذا يقوله الكلبي، وغيره.

الثاني: قوله وهو القائل: كنت عسيفا لعقيلة من عقائل العرب. فيه أمران أن القائل: كنت عسيفا ليس الدؤلي الراوي عنه علي بن زيد، ومسلم ابن شعبة إنما هو: سعر بن سوادة بن جابر بن سعد، كذا فرق بينهما أبو نصر ابن ماكولا.

(الثاني): أن هذه اللفظة أعني عسيفا تذكر الحديث الذي في «دلائل النبوة» اختلف في راويه، فقيل: سعد بغير اسم أبيه، وقيل: أبو سوادة، وذكر أبو بكر بن دريد في «الكتاب [ق ٧٦ / أ] المنثور» تأليفه، وأبو الخطاب بن دحية في «المولد»: أن هذه القصة رواها دغفل بن حنظلة عن نهار ابن عبيد العبسي، قال: كنت عسيفا لعقيلة من عقائل العرب، فذكر الحديث بعينه لم يغادر منه شيئا.

الرابع: قوله: روى عنه أبو عتوارة الخفاجي. انتهى. الذي روى عنه أبو عتوارة اسمه سعير بزيادة ياء آخره، قال ذلك أبو نعيم الأصبهاني بعد ذكره سعر الديلي الكناني، ولم يسم أباه، ولا نص على صحبته، وقال: روى عنه

<<  <  ج: ص:  >  >>