للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

جعفر ثنا شعبة، قال: سمعت أبا صدقة العجلي قال: صليت إلى جنب ابن عمر.

وقال النسائي في كتاب «الكنى»: أبو صدقة سليمان بن كندير أبنا إسحاق ثنا محمد بن مروان ثنا سليمان بن كندير ويكنى أبا صدقة أنه صلى إلى جنب ابن عمر، وأبو صدقة توبة روى عن أنس.

وقال مسلم: أبو صدقة سليمان بن كندير العجلي سمع ابن عمر روى عنه شعبة. – ذكره في كتابه «الرواة عن شعبة»، وقال في «الكنى»: أبو صدقة سليمان بن كندير سمع ابن عمر وأبو صدقة توبة، عن أنس.

وقال الدولابي: سليمان بن كندير صلى إلى جنب ابن عمر روى عنه محمد بن مروان، وأبو صدقة توبة عن أنس روى عن شعبة، فقول المزي: هكذا قال أبو داود وغيره يعني سليمان بن كندير يكنى أبا صدقة.

وقال أبو حاتم وغير واحد: اسم أبي صدقة توبة وهو مولى أنس، وأن ابن كندير يروي عن ابن عمر. غير جيد؛ لأن كلا منهما يكنى أبا صدقة على حسب ما بيناه، ثم إن أبا حاتم الذي زعم أنه قال: إن اسم أبي صدقة توبة قال في سليمان بن كندير أنه يكنى أبا صدقة العجلي، قال: روى عنه شعبة ومحمد بن مران. فكيف يقال: وقال أبو حاتم وغيره أن اسم أبي صدقة: توبة ردا على من قال: (كنية أبي صدقة كندير) نعم قال: اسم أبي صدقة توبة، فهل نفى عن غيره التكنية بها هاهو قد كنى به سليمان فبم يستدل المزي على الخصوصية؟ هذا الذي عنيته وجدناه قد قال عكس ما نقله عنه،

<<  <  ج: ص:  >  >>