للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٨٧٢ - (د) عبد الله بن حاجب بن عامر بن المنتفق العقيلي. جد دلهم بن الأسود.]

عن عمه لقيط بن عامر: أنه خرج وافدا. . . الحديث، قاله عبد الرحمن بن عياش السمعي عن دلهم بن الأسود بن عبد الله عن أبيه عن جده، روى له أبو داود ولم أجد فيه عن جده وقيل عن دلهم عن أبيه ليس فيه عن أبيه.

كذا ذكره المزي ثم نقضه في كتابه " الأطراف " فقال زائدا على كتاب ابن عساكر حديث " قدمنا على النبي صلى الله عليه وسلم. . " الحديث وفي الأيمان والنذور عن الحسن بن إبراهيم بن حمزة عن عبد الملك بن عياش السمعي الأنصاري عن دلهم بن الأسود بن عبد الله بن حاجب بن عامر بن المنتفق عن أبيه عن أبيه عن عمه لقيط بن عامر، قال دلهم: وحدثنيه أبي [ق ٢٥٦/أ] أيضا الأسود بن عبد الله عن عاصم بن لقيط أن لقيط بن عامر خرج وافدا الحديث.

ثم قال: كذا وجدت هذا الحديث في باب " لغو اليمين " في نسخة ابن [كروس] بخطه من رواية ابن الإعرابي وفي أوله: ثنا أبو داود ثنا الحسن بن علي وأخشى أن يكون من زيادات ابن الأعرابي فإني لم أجده في باقي الروايات وقد وقع فيه وهم في غير موضع، رواه غير واحد عن الزبيري، عن الحزامي، عن ابن عياش، عن دلهم، عن أبيه، عن جده، عن عمه لقيط.

وعن دلهم عن أبيه، عن عاصم بن لقيط، عن لقيط، وتابعه إبراهيم الحزامي عن عبد الرحمن بن المغيرة الحزامي. انتهى فهذا كما ترى جزم به أولا بأنه عند أبي داود وهنا نفاه فينظر والله تعالى أعلم.

[٢٨٧٣ - (بخ) عبد الله بن الحارث بن أبزى مكي.]

روى عن أمه رائطة خرج الحاكم حديثه في صحيحه.

<<  <  ج: ص:  >  >>