للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

صبت ثلاثا سماء الله دائمة ... بالماء مرت على قبر ابن عباس

قد كان يخبرنا هذا ونعلمه

علما يقينا فمن واع ومن ناسي ... إن السماء تروى القبر رحمتها

هذا لعمرك أمر في يد الناس

وذكر محمد بن دريد الأزدي في كتابه " المنثور " أن جرجير ملك المغرب لما أتاه ابن عباس رسولا من عند عبد الله بن سعد بن أبي السرح، فسمى فتكلم معه بكلام فيه قال له جرجير: ما ينبغي إلا أن تكون أنت حبر المغرب؛ فسمي عبد الله من يومئذ الحبر.

وذكر أبو زكريا ابن منده أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أردفه وقال له: احفظ الله يحفظك. الحديث وذكر شارح الورقات لإمام الحرمين أن ابن عباس يقال: إنه لم يسمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا عشرة أحاديث.

وفي كتاب ابن القطان: ثمانية عشر حديثا، وقد رددت هذا القول في كتابي " ما أسنده ابن عباس من سيد الناس - صلى الله عليه وسلم - ".

وذكر ابن عباس من ولده عليا والعباس والفضل ومحمدا وعبيد الله وقال فيه النبي - صلى الله عليه وسلم -: " هذا شيخ قريش ". ولما نزل في عينيه الماء قيل له: تمسك خمسة أيام عن الصلاة لا تصلي إلا على عود قال: والله ولا ركعة واحدة. قال: والطائر الذي دخل في كفنه يقال له: العربوق جاء من قبل رج.

روى عنه - فيما ذكره أبو القاسم الطبراني: - جعفر أبو عبد الحميد بن جعفر، وزهدم الجرمي، وعبيد الله بن العباس، وأبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي و ذكوان حاجب أم المؤمنين عائشة، وأبو الحويرث، وكنانة أبو عبد الله بن كنانة، وسعيد بن أبي سعيد المقبري، وعبد الرحمن بن

<<  <  ج: ص:  >  >>